فعالية برنامج قائم على التعليم باللعب في تنمية التثقيف الملبسي لأزياء الشعوب لدي الأطفال في ضوء فن الأميجرومي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى- قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية النوعية- جامعة الاسكندرية

2 أستاذ مساعد الملابس والمنسوجات- قسم الاقتصاد المنزلي، كلية التربية النوعية بقنا- جامعة جنوب الوادي

3 أستاذ مساعد الملابس والمنسوجات- قسم الاقتصاد المنزلي، كلية التربية النوعية- جامعة الإسكندرية

المستخلص

في ظل التطور الذي يشهده العالم في الوقت الراهن وظهور الملابس الجديدة والغريبة التي لا تعبر عن هوية المجتمع وثقافته الملبسية، والتي لا تناسب العادات والتقاليد المجتمعية، بالإضافة إلى تعرض التراث الملبسي الي الانقراض وصعوبة التمييز بين الأزياء الشعبية للدول والثقافات المختلفة، ظهرت الحاجة الملحة لتثقيف الفرد بصفة عامة والطفل بصفة خاصة تثقيفا ملبسيا لمساعدته على اختيار الملبس المناسب بما يتلاءم مع المجتمع وعدم الخروج عن المألوف بما يحقق له الانتماء، وخوفا من اندثار الأزياء الشعبية الذي تميز كل منطقة عن الأخرى، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من التراث القومي، كما أنها تعتبر الهوية المميزة لكل شعب،  بحيث تتوارثها الأجيال جيلا بعد جيل وبالتالي يأتي هذا البحث ليقدم مدخلا جديدا لبرنامج  قائم على التعليم باللعب في تنمية التثقيف الملبسي لأزياء الشعوب لدي الأطفال في ضوء فن الأميجرومي بما يسهم في التأكيد على هوية الطفل والمجتمع والمحافظة على التفرد والتميز بين أزياء الشعوب المختلفة، ولتحقيق الهدف من البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، بالاستعانة بعينة استطلاعية تكونت من (9) أطفال، وعينة أساسية تكونت من (20) طفل وطفلة في مرحلة الطفولة المتوسطة من سن (6-9) سنوات بمحافظة الإسكندرية.؛ حيث تم إعداد برنامج قائم على التعليم باللعب في تنمية التثقيف الملبسي لأزياء الشعوب لدي الأطفال في ضوء فن الأميجرومي من خلال تنفيذ عدد (10) دمي تعبر عن أزياء الشعوب لدول مصر (العصر الفرعوني – الأقصر) -المغرب– تركيا-قطر- الهند- الصين- فرنسا-روسيا-إيطاليا.، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة تقييم دمي الأميجرومي كان الهدف منها تقييم دمي الأميجرومي من حيث مناسبتها لتنمية التثقيف الملبسي لأزياء الشعوب لدي الأطفال، واختبار التثقيف الملبسي لأزياء الشعوب حيث كان الهدف منه قياس مستوي التثقيف الملبسي لأزياء الشعوب لدى الأطفال، وقد أظهرت النتائج صلاحية استخدام الدمي في تنمية التثقيف الملبسي لأزياء الشعوب لدى الأطفال في ضوء فن الأميجرومي؛ حيث بلغ المتوسط الكلي لنسبة اتفاق جميع المحكمين على توافر جميع المعايير في الدمى العشرة (94.60%)، في حين بلغ معامل الاختلاف بينهم في توافر جميع المعايير (11.18%) وهي قيمة معامل اختلاف منخفضة، كما أظهرت النتائج أيضا وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمجموع الكلي لأبعاد التثقيف الملبسي لصالح القياس البعدي، حيث بلغت قيمة (Z) المحسوبة (3.930) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01)، كما بلغ حجم أثر البرنامج القائم على التعليم باللعب في تنمية المجموع الكلي لأبعاد التثقيف الملبسي لدى أطفال المجموعة التجريبية (0.621) وهو حجم أثر مرتفع، أي أن نسبة التباين في المجموع الكلي لأبعاد التثقيف الملبسي والتي ترجع للبرنامج القائم على التعليم باللعب هي (62.1%)؛ الأمر الذي يشير إلى الأثر الإيجابي الفعال للبرنامج القائم على التعليم باللعب في تنمية الجوانب المعرفية للتثقيف الملبسي لأزياء الشعوب لدى الأطفال في ضوء فن الأميجرومي، حيث ساعد على استثمار امكانات الاطفال في القيام بالأنشطة المطلوبة، وكذلك رفع قدراتهم من خلال الاكتشاف والتجريب والتفسير، وكذلك تحقيق المتعة والتسلية والمرونة والاندماج في مواقف التعلم المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية