فعالية استراتيجية خرائط المفاهيم فى تنمية بعض القواعد النحوية وبقاء أثر تعلمها لدى الطلاب المعوقين سمعياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس لغة الإشارة- كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى بيان أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم فى تنمية مهارات اللغة العربية وإتقان قواعدها وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية .
ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتحديد القواعد النحوية اللازمة للطلاب بالصف الثانى الإعدادى ، وعرضها على مجموعة من الخبراء ؛ لإبداء آرائهم وملحوظاتهم حولها ، واختيار أنسبها ، وإعداد اختبار فى القواعد النحوية ، وضبطه وتطبيق الأدوات على عينةٍ عشوائية من الطلاب ؛ للتأكد من مدى مناسبتها ، وتحديد المفردات التى تحتاج لتحسين ثم قامت بتطبيق أدوات البحث ؛ لتحديد القواعد النحوية التى تحتاج إلى تنمية أى التى يقل مستوى الطلاب فيها عن المتوسط ؛ ولتصميم خرائط بهدف تنميتها وتحسينها لديهم ، وضبط صياغة الأسئلة ، وتحديد زمن الإجابة ثم قامت برسم الخرائط ؛ لتنمية القواعد النحوية اللازمة لهم، واختيار العينة من التلاميذ بالصف الثانى الإعدادى بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع ببلبيس بلغ عددهم ( عشرون ) طالباً ، وتقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تدريس بالطريقة التقليدية ، والأخرى تدرس بخرائط المفاهيم  ، وطبق الاختبار عليهم  تطبيقاً قبلياً ،وبعد الانتهاء من التدريس يتم تطبيق الاختبار تطبيقاً بعدياً ، وبعد مرور خمسة عشرة يومياً من التطبيق البعدى يتم إعادة التطبيق ؛ لتحديد مدى بقاء أثر التعلم ، ثم  استخراج النتائج ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها ، وطرح التوصيات.
أسفر البحث عن النتائج التالية  : فعالية استخدام خرائط المفاهيم فى تنمية مهارات اللغة العربية وإتقان قواعدها وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب المعوقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية ، حيث حققت المجموعة الثانية ( التي تدرس باستخدام خرائط المفاهيم ) نتائج أفضل من المجموعة الأولى ( التي تدرس باستخدام الطريقة التقليدية ) ، ومن ثم يمكن الاعتماد عليها في بحوث أخرى تسعى لتنمية مهارات لغوية أخرى للطلاب المعوقين سمعياً بمختلف المراحل الدراسية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية