استهدفت الدراسة الكشف عن واقع أداء الأقسام الأكاديمية بجامعة الأزهر من حيث (التعليم والتعلم-البحث العلمي-خدمة المجتمع)، واستخدام بطاقة الأداء المتوازن في وضع تصور لتطوير أداء الأقسام الأكاديمية بجامعة الأزهر، وتمثلت أبعاد هذه البطاقة في: البعد (المالي، وبعد العملاء، وبعد العمليات الداخلية، وبعد التعلم والتطور)، وفي سبيل تحقيق تلك الأهداف؛ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات من عينة الدراسة والبالغ عددها (382) مفردة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وأثمرت الدراسة عن عدة نتائج من أبرزها: جاءت درجة الموافقة على واقع محور التعليم والتعلم متوسطة بمتوسط حسابي (2,06)، ولواقع محور البحث العلمي متوسطة بمتوسط حسابي (1,80)، في حين جاءت متوسطة لأبعاد بطاقة الأداء المتوازن باستثناء البعد المالي فجاءت ضعيفة، كما جاءت درجة الموافقة على واقع محور خدمة المجتمع متوسطة بمتوسط حسابي (1,90)، وأظهرت نتائج الدراسة - أيضًا - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية من حيث متغير طبيعة العمل على محوري البحث العلمي وخدمة المجتمع، بينما أظهرت وجود فروق دالة احصائيًا لمحور التعليم والتعلم، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية من حيث متغير الجنس على محوري التعليم والتعلم وخدمة المجتمع، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمحور البحث العلمي، ومن حيث متغير الدرجة العلمية على جميع محاور الأداء، وفي ضوء نتائج الدراسة تم بناء تصور مقترح لتطوير أداء الأقسام الأكاديمية بجامعة الأزهر في ضوء بطاقة الأداء المتوازن.
حسن علي, أ.م.د/ محمد مسلم. (2023). بطاقة الأداء المتوازن مدخل لتطوير الأداء بالأقسام الأكاديمية بجامعة الأزهر. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 9(4), 1048-1101. doi: 10.21608/jsezu.2023.322422
MLA
أ.م.د/ محمد مسلم حسن علي. "بطاقة الأداء المتوازن مدخل لتطوير الأداء بالأقسام الأكاديمية بجامعة الأزهر", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 9, 4, 2023, 1048-1101. doi: 10.21608/jsezu.2023.322422
HARVARD
حسن علي, أ.م.د/ محمد مسلم. (2023). 'بطاقة الأداء المتوازن مدخل لتطوير الأداء بالأقسام الأكاديمية بجامعة الأزهر', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 9(4), pp. 1048-1101. doi: 10.21608/jsezu.2023.322422
VANCOUVER
حسن علي, أ.م.د/ محمد مسلم. بطاقة الأداء المتوازن مدخل لتطوير الأداء بالأقسام الأكاديمية بجامعة الأزهر. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2023; 9(4): 1048-1101. doi: 10.21608/jsezu.2023.322422