أثر نمطي تكرار المحتوى باستراتيجية التعلم الإلكتروني المتباعد على تنمية مفاهيم التعلم الرقمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم- كلية التربية- جامعة الأزهر

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

4 مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر نمطي تكرار المحتوى (الحرفي/ معاد الصياغة) باستراتيجية التعلم الإلكتروني المتباعد على تنمية مفاهيم التعلم الرقمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (40) تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بمدرسة الشهيد محمد حمدي عوض الإبتدائية التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية، وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة الأولى درست باستخدام استراتيجية التعلم الإلكتروني المتباعد وفق نمط التكرار الحرفي، ودرست المجموعة الثانية باستخدام استراتيجية التعلم الإلكتروني المتباعد وفق نمط التكرار معاد الصياغة، واستخدم البحث أداة بحثية، وهي: الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمفاهيم التعلم الرقمي، وبعد تطبيق أداة البحث قبلياً وبعدياً على أفراد العينة تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ العينة ككل في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد أهمية استراتيجية التعلم الإلكتروني المتباعد في زيادة التحصيل المعرفي المرتبط بمفاهيم التعلم الرقمي، كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الأولى، مما يؤكد أفضلية نمط التكرار الحرفي في زيادة التحصيل المعرفي المرتبط بمفاهيم التعلم الرقمي مقارنة بنمط التكرار معاد الصياغة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية