الخصائص السيكومترية لمقياس الإندماج الأكاديمي للطلاب الصم وضعاف السمع بكلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية الأسبق- جامعة الزقازيق

2 أستاذ علم النفس التربوي وعميد كلية التربية النوعية الأسبق- جامعة الزقازيق

3 أستاذ مساعد علم النفس التربوي- كلية الطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

4 مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية برنامج الصحة النفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد مقياس الاندماج الأكاديمي للطلاب الصم وضعاف السمع بكلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق, والتحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس, تكونت عينة البحث(43) طالبًا وطالبة من الصم وضعاف السمع بكلية التربية النوعية منقسمين إلى (24) ذكور بنسبة مئوية (81,55%) من إجمالي أفراد العينة, (19) إناث بنسبة مئوية (18,44%) من إجمالي أفراد العينة, وقد امتدت أعمارهم من (18-24) عامًا بمتوسط عمري (25,20), وانحراف معياري (64,1), تكون المقياس في صورته الاولية من (36) عبارة, تم حساب دلالات مؤشرات الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق إيجاد معاملات الارتباط, ودرجات كل عبارة من عبارات المقياس, والدرجات الكلية للبعد وكذلك المستوى ككل ومستوى دلالتها, كما تم حساب دلالات مؤشرات ثبات المقياس بطريقة ألفا لــ"كرونباخ". كما تم حساب صدق المقياس عن طريق صدق المحكمين وحساب معاملات الارتباط, وتم حذف (6) عبارات ليصبح عدد عبارات المقياس (30) عبارة, وقد توصلت النتائج إلى أن مقياس الاندماج الأكاديمي يتمتع بدلالات لمؤشرات المقياس الجيد, تُبرر استخدامه من قبل المتعاملين معهم, وخاصة الطلاب الصم وضعاف السمع, وبناء على أدبيات ونتائج البحث تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية