الخصائص السيكومترية لمقياس إدمان الألعاب الإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية- كلية التربيةــ- جامعة الزقازيق

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

4 باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية برنامج صحة نفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس إدمان الألعاب الإلكترونية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وأجريت الدراسة على عينة قوامها (202) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من الجنسين الذكور والإناث تتراوح أعمارهم بين (10-12) عاماً  بمتوسط عمري 10,60، وانحراف معياري0,516، ويتكون المقياس من (42) مفردة، وموزعة على سبعة أبعاد: واعتمدت الدراسة علي بعض الاساليب الاحصائية للتحقق مثل(معامل الارتباط، ومعادلتي سبيرمان / براون, وجتمان، معامل ألفا كرونباخ، التحليل العاملي التوكيدي..)، تم التحقق من ثبات  المقياس باستخدام ألفا كرونباخ  وتراوحت قيم معاملاته بين (0,564، 0,708)،  وباستخدام التجزئة النصفية حيث كانت الدرجة الكلية لثبات المقياس ككل بمعادلة (سبيرمان/ براون) 0,793الثبات بمعادلة(جتمان) 0,790، وتراوحت قيم معاملات الارتباط في الاتساق الداخلي للدرجة الكلية (0,633،0,842)، وتراوحت قيم معاملات الارتباط للأبعاد بين (0,416، 0,732)، كما تم حساب الصدق العاملي، وأسفرت النتائج عن وجود عدة عوامل هي  (الاستخدام المفرط للألعاب الإلكترونية، التحمل، التقلب المزاجي، الانتكاسة، الأعراض الانسحابية، صراعات أسرية ومدرسية، مشكلات مصاحبة للألعاب الإلكترونية)، مما يؤكد صدق وثبات المقياس وصلاحيته للاستخدام على عينات مماثلة.    

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية