استراتيجيات الذكاء الموسيقي لتنمية مهارات التواصل اللغوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

2 مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 باحث ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات الذكاء الموسيقي ودورها في تنمية مهارات التواصل اللغوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية المتمثلة في مهارتي (الاستماع والتحدث)، ولتحقيق هذه الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي بناءً على أهداف الرسالة وأسئلتها وتكونت عينة الدراسة من (16) تلميذا وتلميذة تم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبية (8) تلاميذ والأخرى ضابطة (8) تلاميذ من طلاب الصف الخامس الابتدائي بمدرسة من المدارس الابتدائية بمحافظة الشرقية، بينما تمثلت أدوات الدراسة في مقياس مهارات التواصل اللغوي، وبطاقة ملاحظة لمهارات التواصل اللغوي من الباحث حيث قام الباحث بإعدادهم, أما الأسلوب الإحصائي فقد استخدم الباحث التكرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية واختبار T-Test ، لدلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التواصل اللغوي, وقد توصلت الدراسة الحالية إلى  تأثير استراتيجيات الذكاء الموسيقي في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وأوصت الدراسة بالتركيز على استخدام استراتيجيات مختلفة للزيادة من مهارات التواصل اللغوي  في مراحل مختلفة ، وذلك بتدريب التلاميذ على مهارات مختلفة من خلال الاستراتيجيات الموسيقية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية