متطلبات تحسين جودة البيئة التعليمية بمدراس التعليم المجتمعي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ- كلية التربية- جامعة الزقازيق

2 أستاذ أصول التربية المساعد- قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 أستاذ الإدارة والتربية المقارنة المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

4 أستاذ مساعد أصول التربية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

5 باحثة دكتوراه بقسم العلوم التربوية والنفسية برنامج أصول التربية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات تحسين جودة البيئة التعليمية بمدارس التعليم المجتمعي في مصر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن  تحسين الجودة في البيئة التعليمية في مدارس التعليم المجتمعي في مصر ينبغي أن يأخذ بُعدًا أساسيًّا من أبعاد تحقيق الإصلاح المدرسي في مدارس التعليم المجتمعي، لتحقيق أفضل النتائج من خلال أداء مدرسي متميز؛ كما توصلت الدراسة إلى إهمال معايير تطوير الأداء والتحسين المستمر غياب مناخ تنظيمي وبيئة مشجعة على التعلم وتجويد العمل، واتساع الفجوة بين نشاطات التعليم في مدارس التعليم المجتمعي، ونشاطات التعليم المطلوب التحول إليها، والحاجة إلى إدراك أكبر لأهمية التعليم لهذه الفئة من الأطفال المتسربين من التعليم، محدودية الاستفادة من الإمكانيات المادية والبشرية من العاملين والطلاب بمدارس التعليم المجتمعي، كذلك ضعف العلاقات المبنية على الثقة والدعم بين المدارس والمجتمع الخارجي، وأوصت الدراسة بضرورة توافر الرؤية الواضحة، والقيادة القوية، والصدق والشفافية في التعامل مع المجتمع، والتأكد من توافر الإمكانات المناسبة لتحقيق أهداف التعليم المجتمعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية