الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية المعرفية لدى طلاب التعليم النوعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي والعميد السابق لكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

3 مدرس المناهج وطرق التدريس- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

4 مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية برنامج علم النفس التربوي- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على طبيعة الخصائص السيكو مترية لمقياس الدافعية المعرفية لدى طلاب التعليم النوعي، كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق. ويتكون المقياس من أربعة  أبعاد تتمثل في : حب الاستطلاع , حب الاستكشاف , الرغبة في القراءة , طرح الاسئلة، ويتكون المقياس من ( 40 ) مفردة، وتكونت عينة البحث السيكو مترية من (  100 ) طالب وطالبة من كلية التربية النوعية، تراوحت أعمارهم من (18- 22)عامًا). وتم ذلك باستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة. وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس الدافعية المعرفية لدى طلاب التعليم النوعي.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية