الخصائص السيكومترية لمقياس الفعالية الذاتية لدى الطالب المعلم بكلية التربية النوعية في ضوء رؤية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة الزقازيق

2 مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية برنامج علم نفس- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الفعالية الذاتية لدى الطالب المعلم بكلية التربية النوعية في ضوء رؤية 2030 وذلك من خلال عينة قوامها (162) طالبًا معلمًا بكلية التربية النوعية، وتم استخدام أسلوب التحليل العاملي الاستكشافي لاختبار البنية العاملية، والذي نتج عنه أربعة أبعاد للمقياس وهي كمالية الأداء، الخبرات غير المباشرة، الإقناع اللفظي، الاستثارة العاطفية، وتم حساب الصدق باستخدام أسلوب صدق المحتوى، والصدق العاملي وذلك للتأكد من صلاحية المقياس، وكما تم التحقق من ثبات المقياس بحساب معامل الفا كرونباخ، حيث بلغت قيمة ألفا كرونباخ لبعد كمالية الأداء (0,826)، ولبعد الخبرات غير المباشرة (0,710 )، ولبعد الإقناع اللفظي (0,794)، ولبعد الاستثارة العاطفية (0,783)، وللمقياس ككل (0.889).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية