التفاعل بين نمطي حشد المصادرالجماعي (داخلي- خارجي) والتعزيز (الإيجابي– السلبي) ببيئة تعلم اجتماعية وأثره على تنمية مهارات حل مشكلات الكمبيوتر المحمول والإنغماس في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هَدَفَ البحث الحالي الى الكشف عن أثر التفاعل بين نمطي حشد المصادرالجماعي (داخلي- خارجي) والتعزيز(الإيجابي – السلبي) ببيئة تعلم اجتماعية على تنمية مهارات حل مشكلات الكمبيوتر المحمول والإنغماس في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. واستخدم البحث الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس الإنغماس في التعلم كأدوات قياس. وكان التصميم التجريبي 2 X 2، وتكونت عينة البحث من 132 طالب من طلاب المستوى الرابع ببرنامج تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلى، تم تقسيمهم على أربع مجموعات تجريبية كل مجموعة تتكون من 33 طالب، كانت المجموعة الأولى بنمط حشد المصادر الداخلي مع التعزيز الإيجابي، والمجموعة الثانية بنمط حشد المصادر الخارجي مع التعزيز الإيجابي، والمجموعة الثالثة بنمط حشد المصادر الداخلي مع التعزيز السلبي، والمجموعة الرابعة بنمط حشد المصادر الخارجي مع التعزيز السلبي. واستخدم البحث أسلوب تحليل التباين ثنائي الإتجاه للكشف عن دلالة الفروق بين المجموعات. وأسفرت النتائج عن تفوق طلاب نمط حشد المصادر الخارجي مقارنة بنمط حشد المصادر الداخلي في تنمية الجوانب المعرفية والمهارية والإنغماس في حل مشكلات الكمبيوتر المحمول، وتفوق الطلاب عند التعزيز الإيجابي لمصدر الحشد مقارنة بالتعزيز السلبي في تنمية الجوانب المعرفية والمهارية والإنغماس في حل مشكلات الكمبيوتر المحمول، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة في تنمية الجوانب المعرفية والمهارية والإنغماس في حل مشكلات الكمبيوتر المحمول.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية