فاعلية استراتيجية عظم السمكة في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير المنظومي وتحسين جودة الحياة لدى التلاميذ المعاقين سمعيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي – كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان

المستخلص

- هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية عظم السمكة في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير المنظومي وتحسين جودة الحياة لدى التلاميذ المعاقين سمعيا- وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى، والمنهج شبه التجريبى، وتكونت عينة البحث من (15) تلميذ من ذوي الاعاقة السمعية، ولغرض البحث أعدت الباحثة مجموعة من المواد شملت: دليلاً للمعلمة مع أوراق عمل مصاحبة للتلميذات ، وعدداً  من الأدوات تمثلت في : اختبار للتفكير المنظومي ، مقياس تحسين جودة الحياة . وبإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج SPSS   أسفرت نتائج البحث عن:- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ المعاقين سمعياً في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المنظومي لصالح التطبيق البعدي، يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ ضعاف السمع في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس تحسين جودة الحياه لصالح التطبيق البعدي، توجد علاقه ارتباطية بين مهارات التفكير المنظومي للتلاميذ المعاقين سمعياً ومحاور مقياس تحسين جودة الحياه، وقد أوصت الباحثة بأهمية إدراج استراتيجية عظم السمكة بمقرر طرق التدريس (الذى يتم دراسته بالفصل الدراسى الأول للفرقة الرابعة تخصص الاقتصاد المنزلى التربوى) ؛لإبراز أهميتها وتجارب الدول العربية والأجنبية فى استخدامها فى تدريس المواد الدراسية المختلفة، وتدريب التلميذة المعلمة على استخدامها، ومتابعة ممارستها عمليا من خلال التربية العملية مع ضرورة تطوير منهج الاقتصاد المنزلى بالمراحل الدراسيه المختلفه ليعزز الاهتمام بتنمية التفكير المنظومي وتحسين جودة الحياة.

الكلمات الرئيسية