برنامج تدريبي مقترح قائم على نموذج TPACK لتنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي بمرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم– مستشار رئيس جامعة الزقازيق

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 مدرس المناهج وطرق التدريس- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

4 موجه مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات– بإدارة شرق الزقازيق التعليمية

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في ضعف مستوى مهارات تصميم المواقف التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي بمرحلة التعليم الأساسي, ولذلك حاول البحث الحالي التغلب على تلك المشكلة من خلال برنامج تدريبي معد لذلك قائم على نموذج TPACK، ولجمع البيانات قامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات البحث، تمثلت مواد البحث في مقياس الـTPACK، وقائمة مهارات تصميم المواقف التعليمية، ودليل المدرب لإستخدام البرنامج التدريبي، بينما أدوات الدراسة تمثلت في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم المواقف التعليمية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تصميم المواقف التعليمية, وتم تطبيقه على مجموعة بلغ عددها (60) معلم ومعلمة من معلمي مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات, وتوصل البحث الحالي إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على نموذج TPACK في تنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي وبناء على ذلك كانت أهم توصيات البحث هي استخدام البرنامج التدريبي القائم على نموذج TPACK لتدريب معلمي الحاسب الآلي لتنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية لديهم.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية