دراسة مقارنة للتعليم المدمج للطلاب الصم فى كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية وإمكانية الإفادة منها بالتعليم النوعى فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية- كلية التربية- جامعة الزقازيق

2 أستاذ مساعد التربية المقارنة والإدارة التعليمية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 باحث دكتوراه الفلسفة فى التربية المقارنة والإدارة التعليمية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على طبيعة التعليم المدمج للطلاب الصم فى كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية وإمكانية الإفادة منها بالتعليم النوعى فى مصر ، وتقديم تصور مقترح  لتطوير التعليم المدمج للطلاب الصم بالتعليم النوعي فى مصر فى ضوء خبرات دولتى المقارنة  بما يتوافق والسياق الثقافى المصرى. ولتحقيق ذلك الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج  المقارن بمدخله الوصفى التحليلى لملائمته لأهداف الدراسة وطبيعتها.
ولقد أسفرت الدراسة عن نتائج عدة، أهمها:
ندرة وجود برامج للدعم النفسى للطلاب الصم لتهيئتهم للبيئة الجامعية الجديدة. ضعف الخدمات المساندة المقدمة للطلاب الصم أثناء دراستهم داخل الكلية، عدم ملاءمة المناهج والمقررات الدراسية لبعض الطلاب الصم لقدراتهم العقلية والعمرية، عدم وجود دليل إرشادى للطلاب الصم للتعرف على طبيعة الكلية وطبيعة الأقسام المتاحة للدراسة بها. الضعف الشديد لدى الطلاب الصم في اتقان مهارة القراءة والكتابة ممايترتب عليه إقتصار تواصلهم مع مترجمى لغة الإشارة فقط، عدم توافر آليات لقياس مدى رضا الطلاب عن التعلم بالدمج مع أقرانهم من الأسوياء داخل الكلية فضلاً عن صعوبة التواصل بين الطلاب الصم وبين أقرانهم من العاديين
 

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية