العناصر النباتية كمصدر للمعالجات اللونية والملمسية لتدريس التربية الفنية لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الرسم والتصوير- بقسم التربية الفنية ووكيل كلية التربية النوعية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سابقا- جامعة الزقازيق

2 أستاذ الرسم والتصوير المساعد بقسم التربية الفنية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 باحثة ماجستير بقسم التربية الفنية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

البحث الحالي يسعى الي استخدام العناصر النباتية كمصدر في الاعمال الفنية للمعالجات اللونية والملمسية للوصول الي قيم تشكيلية وجمالية باستخدام أساليب مبتكرة تثري مجال تدريس مادة التربية الفنية من خلال الاستلهام من العناصر النباتية  التي تتضمن علي العديد من القيم البصرية والمضامين الفكرية والأساليب التنفيذية المتنوعةالتي يمكن ان تكون بمثابة دراسة تجريبية جديدة في مجال التدريس من خلال بعض المتغيرات التي تتعلق باستخدام عناصر متنوعة يتحقق من خلالها استخدام أساليب متنوعة مستنبطة من اللون والملمس في النبات واستخدام أساليب لونية وملمسية تحقق مفهوم الاتزان والوحدة القائم عن طريق التنسيق الماسب لتحقيق تكامل وتباين وانسجام لوني وملمسي لانتاح لوحان فنية جديدة مستوحاة من النباتات.
كما اتضح للباحثة قلة الدراسات التي تناولت النباتات كمصدر للمعالجات اللونية والملمسية لتدريس التربية الفنية بالاساليب المختلفة تحديدا ولذلك حاولت ان تتناول عنصرالنبات بالاستنباط منها اللون والملمس باساليب حديثة علي سطح العمل الفني . كما تبين أيضا للباحثة وجود بعض الاختلاف  والتدخل في تصنيف العديد من الممارسات اللونية والملمسية  للنبات الامر الذي دعى الباحثة لمحاولة الكشف عن القيم البصرية والفكرية التي ارتبطت باللون والملمس في النباتات واستثمارها في وجود مداخل تجريبة جديدة يمكن أن تكون منطلقة جديدة في مجال تدريس التربية الفنية للطلاب المرحلة الثانوية لجذبهم مرة اخري لحجرة التربية الفنية. فكانت مشكلة البحث التي تتلخص في النبات كمصد للمعالجات اللونية والملمسية كمدخل  لطلاب المرحلة الثانوية.
كما يمكن إيجاد مداخل جديدة في اللون والملمس في النبات حيث يعبر عن جماليات صياغة وتنمية المهارات الفنية لدى الطلاب المرحلة الثانوية حيث يهدف البحث الحالي الي استخدام عنصر النبات كمصدر للمعالجات اللونية والملمسية للتعبير الفني لطلاب المرحلة وذلك من خلال تنفيذ برامج تعليمية وتطبيقية متمثلة في حصص في المدرسة الثانوية لتدريب وتعليم الطلاب في تنمية مهارات جديدة في ذلك المجال حيث توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن تنمية مهارات الفنية لطلاب المرحلة الثانوية من خلال اعمال فنية جديدة مبتكرة من خلال الاستلهام من النبات مما كان له الأثر في تنمية مهارة طالب المرحلة الثانوية فنيا.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية