التفاعل بين نمط الخرائط الذهنية الإلكترونية ومستوى الخبرة في بيئة تعلم إلكتروني وأثرها علي التحصيل الابتكاري لمفاهيم البيانات الضخمة لتخصيص المحتوي والخدمات في مرافق المعلومات والتفكير المستقبلي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي- كلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الي دراسة أثر التفاعل بين نمط الخرائط الذهنية الإلكترونية ومستوى الخبرة في بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على الويب من خلال منصة "إدمودو"  على تنمية التحصيل الابتكاري، والتفكير المستقبلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد استخدم المنهج الوصفي، والمنهج التطويري المنظومى، والمنهج التجريبي، والذي تم  استخدامه في قياس أثر بيئة تعلم إلكتروني قائمة على نمط الخرائط الذهنية الإلكترونية (ثنائية/ مركبة) ومستوى الخبرة (مرتفع/منخفض) على تنمية المتغيرات التابعة، واستخدام التصميم العاملي البسيط (2 × 2) كتصميم تجريبي لمجموعات البحث، وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيل الابتكاري، ومقياس التفكير المستقبلي، ومقياس مستوي الخبرة، وتوصل البحث الي عدة نتائج، ومنها عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة في القياس البعدي لاختبار التحصيل الابتكاري، ومقياس التفكير المستقبلي، أي عدم وجود أفضلية لأى من لنمطي الخرائط الذهنية الإلكترونية (ثنائية/ مركبة) ومستوى الخبرة (متوسط / متقدم) على الآخر.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية