الاسهام النسبي للتوجهات الهدفية في خفض قلق المستقبل المهني لدي طلاب التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المساعد بقسم التربية الخاصة- كلية التربية الخاصة- جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

2 أستاذ علم نفس الطفل المساعد- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة مطروح

المستخلص

هدفت  الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التوجهات الهدفية وقلق المستقبل المهني ، وكذلك التعرف على إمكانية التنبؤ بمستوى قلق المستقبل المهني بواسطة التوجهات الهدفية لدى طلاب كلية التربية الخاصة . وتكونت عينة الدراسة من 130 طالب من طلاب التربية الخاصة بكلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا من الفرقة الرابعه ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياسي التوجهات الهدفية و قلق المستقبل المهني لدي طلاب كلية التربية الخاصة من إعداد الباحثان ، وأشارت نتائج الدراسة إلي وجود  مستويات مختلفة من قلق المستقبل المهني والتوجهات الهدفية لدى الطلاب ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب التربية الخاصة قسم  (سمعي بصري - اضطرابات سلوكية وانفعالية - إعاقة عقلية- صعوبات التعلم والموهبة- إعاقة حركية) في كل قلق المستقبل المهني والتوجهات الهدفية وتوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين قلق المستقبل المهني والتوجهات الهدفية لدى الطلاب وانه يمكن التنبؤ بقلق المستقبل المهني من خلال التوجهات الهدفية لدى هؤلاء الطلاب.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية