أثر التفاعل بين نمطي الأنشطة الإلكترونية (فردي/ تعاوني) وزمن الإستجابة (مفتوحة/ مقيدة) ببيئة التعلم المصغر على تنمية مهارات مونتاج الفيديو الرقمي وخفض التجول العقلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة طنطا

2 مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الكشف عن التفاعل بين نمطي الأنشطة الإلكترونية (فردي/ تعاوني)  وزمن الاستجابة (مفتوحة/ مقيدة) ببيئة التعليم المصغر وأثره علي تنمية مهارات مونتاج الفيديو وخفض التجول العقلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، حيث تم استخدام منهج المسح الوصفي، والمنهج التجريبي ذو التصميم  شبه التجريبي للكشف عن أثر التفاعل بين نمطي الأنشطة الإلكترونية (فردي/ تعاوني) وزمن الاستجابة (مفتوحة/ مقيدة) ببيئة التعلم المصغر على تنمية الجانب المعرفي المرتبط بمهارات مونتاج الفيديو، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات مونتاج الفيديو وبطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات مونتاج الفيديو وبطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات مونتاج ومقياس خفض التجول العقلي. (إعداد الباحثان) لدى طلاب الفرقة الرابعة بقسم تكنولوجيا التعليم ، وتم الاعتماد علي التصميم العاملي (2*2) علي عينه قوامها (120) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة، بقسم تكنولوجيا التعليم، شعبة عامة، بكلية التربية النوعية، بجامعة طنطا، للعام الجامعي 2022- 2023م، وتم تقسيمهم إلي أربع مجموعات تجريبية طبقا لمتغيرات البحث، وأوضحت النتائج وجود أثر للتفاعل بين نمطي الأنشطة الإلكترونية (فردي/ تعاوني) وزمن الإستجابة (مفتوحة/ مقيدة) علي تنمية الجانب المعرفي والمهاري المرتبط بمهارات مونتاج الفيديو الرقمي وخفض التجول العقلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ويوصي البحث بضرورة تقديم بيئة التعلم المصغر القائمة على التفاعل بين نمطي الأنشطة الإلكترونية (فردي/ تعاوني) وزمن الاستجابة (مفتوحة/ مقيدة)، نظرًا لمناسبة هذه الأداه للطلاب وتوفرها معهم باستمرار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية