نمط تكوين مجموعات التدريب بمجتمعات الممارسة الافتراضية وأثره في تنمية الكفاءة الرقمية وفاعلية الذات الإبداعية والاستمتاع بالتعلم لدى طلاب برنامج STEM بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم- قسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي تحديد أنسب نمط لتكوين مجموعات التدريب(المعلم-المتعلم) بمجتمعات الممارسة الافتراضية لتنمية مهارات الكفاءة الرقمية والذات الإبداعية والاستمتاع بالتعلم لدى طلاب برنامج STEM. وذلك في ضوء نموذج محمد الدسوقي 2015 وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين والمعروف بتصميم المجموعة التجريبية الممتد مع القياس(قبلي-بعدي)، وتم التطبيق على عينة من طلاب برنامج STEM بكلية التربية جامعة المنصورة والزقازيق بلغت 60 طالب وتم تقسيمها عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين بكل منها30 طالب، حيث استخدمت المجموعة التجريبية الأولى نمط تكوين المعلم لمجموعات التدريب، والمجموعة التجريبية الثانية استخدمت نمط تكوين المتعلم لمجموعات التدريب. وتمثلت أدوات البحث في اختبار الجوانب المعرفية لمهارات الكفاءة الرقمية، وبطاقة ملاحظة أداء مهارات الكفاءة الرقمية ومقياس فاعلية الذات الإبداعية ومقياس الاستمتاع بالتعلم، وتوصل البحث فعالية نمط تكوين المتعلم لمجموعات التدريب بمجتمعات الممارسة الافتراضية على تنمية الكفاءة الرقمية وفاعلية الذات الإبداعية والاستمتاع بالتعلم لدى طلاب برنامج STEM وأوصى البحث بضرورة تطوير نمط تكوين مجموعات التدريب بمجتمعات الممارسة الافتراضية ومتغيراتها التصميمية لتنمية نواتج التعلم المختلفة لدى طلاب برنامج STEM ومردود ذلك على الكفاءة الذاتية والانغماس في التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية