تصميم منهج في الاقتصاد المنزلي قائم على استراتيجية مصر لتغير المناخ "2050" المدعم بكائنات التعلم الرقمية لتحسين عقلية الانماء البيئية وتعزيز المناعة النفسية للموهوبين من ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس المناهج وطرق التدريس- كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لمنهج الاقتصاد المنزلي قائم على استراتيجية مصر لتغيير المناخ" 2050" والمدعوم بكائنات التعلم الرقمية واختيار وحدة من المنهج المقترح وتصميمها من خلال كائنات التعلم الرقمية, وقياس فاعلية الوحدة المقترحة في تحسين عقلية الانماء البيئية وتعزيز المناعة النفسية لطالبات الصف الأول الإعدادي من الموهوبين من ذوى صعوبات التعلم, واعتمد البحث على التصميم التجريبي لمجموعة واحدة قوامها (14) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي من الموهوبين من ذوى صعوبات التعلم, وتضمنت أدوات البحث ومواده التعليمية (التصور المقترح لمنهج الاقتصاد المنزلي- برمجية للوحدة المقترحة - دليلاً للمعلمة - اختبار مواقف لعقلية الإنماء البيئية- مقياس المناعة النفسية), وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله (0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي, كذلك أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين نمو كلٍ من أبعاد عقلية الانماء البيئية وتعزيز المناعة النفسية بعد تدريس الوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية مصر لتغيير المناخ" 2050" والمدعومة بكائنات التعلم الرقمية لطالبات الصف الأول الإعدادي من الموهوبين من ذوى صعوبات التعلم. وأوصى البحث بتبني استراتيجية مصر لتغيير المناخ "2050" وذلك عند صياغة أهداف مادة الاقتصاد المنزلي العامة والخاصة لكافة المراحل الدراسية، الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة ككائنات التعلم الرقمية في تدريس الاقتصاد المنزلي، والتي تقدم أساليب تعلم متنوعة تراعى الفئات المختلفة من المتعلمين وتنمى لديهم قدرات متنوعة وتسهم في رفع المناعة النفسية لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية