فعالية برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية اليقظة العقلية عند طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بعلم نفس الطفل قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

2 معيد بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية إلى تنمية اليقظة العقلية لأطفال الروضة من خلال إعداد وتطبيق برنامج قائم على الخرائط الذهنية , واختبار فعالية البرنامج في تحقيق أهدافه, ومدى استمرار أثره بعد انتهائه, وقد تكونت عينة الدراسة من (30) طفل وطفلة من أطفال الروضة (المستوي الثاني) والذي تتراوح أعمارهم من(5-6)سنوات ،وتم تقسيمهم الي مجموعتين متكافئتين ومتساويتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وكانت الأدوات عبارة عن: اختبار للذكاء ( إعداد / لستانفورد بينية )، مقياس اليقظة العقلية المصور( إعداد/ الباحثة)، والبرنامج المقترح القائم على استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية اليقظة العقلية( إعداد/ الباحثة) ، وقد أوضحت النتائج أن استخدام برنامج الأنشطة القائم على استراتيجية الخرائط الذهنية له أثر إيجابي في تنمية اليقظة العقلية لدى طفل الروضة، حيث وجود فروق ذات دلالة احصائية عند  0.01بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي بعد مرور( شهر) على مقياس اليقظة العقلية ،وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى  0.01بين المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية مما يدل على فعالية البرنامج القائم على الخرائط الذهنية في تنمية اليقظة العقلية لدى أطفال الروضة..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية