برنامج تدريبي بنظام إدارة التعلم الإلكتروني "Microsoft Teams" لتنمية مهارات التدريس الرقمية لمعلمات الاقتصاد المنزلي بدولة الكويت والإتجاه نحو استخدامها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى- كلية التربية النوعية– جامعة الأسكندرية

المستخلص

هدف البحث الحالى للكشف عن فاعلية برنامج تدريبي بنظام إدارة التعلم الإلكتروني"Microsoft Teams " لتنمية مهارات التدريس الرقمية لمعلمات الاقتصاد المنزلي بدولة الكويت والإتجاه نحو استخدامها ، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي،وتم إعداد أداتي البحث المتمثلة فى مقياس مهارات التدريس الرقمي، مقياس الإتجاه نحو إستخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني "Microsoft Teams" وتم التأكد من صدقها وثباتها ، وتكونت أفراد عينة البحث من (24) معلمة من معلمات الإقتصاد المنزلى فى الفترة من 2/10/2023م إلى 16/ 10/2023م، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً فى قياس فاعلية البرنامج التدريبي بين التطبيقين القبلي والبعدى لصالح التطبيق البعدي،كما أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً فى مقياس مهارات التدريس الرقمي ، ومقياس الإتجاه نحو إستخدام نظام إدارة التعلم الإلكترونيMicrosoft Teams بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي،مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح،وتوصي الباحثة بضرورة الإهتمام بعقد برامج ودورات تدريبية لمعلمات الإقتصاد المنزلى لتطبيق إستخدام التقنيات الرقمية بهدف تنمية مهارت التدريس الرقمي لديهم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية