أثر التفاعل بين نمط المراجعة الإلكترونية وتوقيت التغذية الراجعة في بيئة تعلم متباعد إلكتروني على تنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية والوعي التكنولوجي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

           هدف البحث إلى تحديد أثر التفاعل بين نمط المراجعة الإلكترونية وتوقيت التغذية الراجعة في بيئة تعلم متباعد إلكتروني وتأثيرهما في الجانبين المعرفي والآدائي المرتبطين بمهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمدرسة الحرية الإبتدائية بالزقازيق التابعة لإدارة غرب الزقازيق، كما هدف إلى معرفة أثر التفاعل بين نمط المراجعة الإلكترونية والتغذية الراجعة في بيئة تعلم متباعد إلكتروني على الوعي التكنولوجي المرتبط بمهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واتبعت الباحثة التصميم التجريبي العاملي 2*2، وتكونت عينة البحث من (80) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي للعام الدراسي 2022/ 2023، وقد قٌسمت كما يلي: (40) تلميذ وتلميذة وفقاً لنمط المراجعة (الملخصات)، و(40) تلميذ وتلميذة وفقًا لنمط المراجعة (التدوين)، وقد تم تقسيم كل منهما إلى مجموعتين تجربيبتين بواقع (20) تلميذ وتلميذة في كل مجموعة ليصبح عدد المجموعات التجريبية (4) مجموعات وفقًا للتصميم التجريبي للبحث، وتم إجراء المعالجات الإحصائية، حيث تم استخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاه Tow way anova  مع المقارنات البعدية للتوصل إلى الفروق بين المعالجات المختلفة، وتبين من تطبيق بيئة المعالجة التجريبية أن هناك تحسن في كل من الجانب المعرفي والآدائي والوعي التكنولوجي المرتبطين بمهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يرجع إلى التفاعل بين نمطي المراجعة الإلكترونية (التلخيص/ التدوين) والتغذية الراجعة (الفورية/ المؤجلة) لصالح المجموعة التجريبية الأولى والتي درست بنمط (المراجعة الإلكترونية التلخيص/ التغذية الراجعة الفورية)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية