يهدف البحث إلى دراسة فاعلية إستراتيجية التعلم الذاتي الموجه القائم على تطبيقات الذكاء الإصطناعي لتنمية مهارات تصميم الأزياء المستلهمة من الفراكتال والتصور البصري المكاني لدى طلاب الإقتصاد المنزلي، وتكمن أهمية البحث في رفع مستوى مهارات تصميم الأزياء المستلهمة من الفراكتال والتصور البصري المكاني للطلاب بإستخدام أحد تطبيقات الذكاء الإصطناعي لتوليد الصور، لتحقيق هدف البحث قامت الباحثتان بإستخدام المنهج الوصفي التحليلي لإعداد الإطار النظري والدراسات السابقة، والمنهج شبه التجريبى لمعرفة أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة؛ للتحقق من فروض البحث والإجابة عن أسئلته، وتضمنت أداة المعالجة التجريبية التعلم الذاتي الموجه القائم على إستخدام تطبيق الذكاء الإصطناعي لتوليد الصور ذو أداتي (Text)، و(Text & Image)، وتضمنت أدوات البحث: إختبار تحصيلي للجانب المعرفي المرتبط بمهارات تصميم الأزياء المستلهمة من الفراكتال (إعداد الباحثتان)، وإختبار التصور البصري المكاني المرتبط أيضاً بمهارات تصميم الأزياء (من إعداد الباحثتان)، وبطاقة تقييم المنتج النهائي لتصميمات الأزياء النسائية المستلهمة من الفراكتال (إعداد الباحثتان)، وتكونت عينة البحث من (50) طالب وطالبة من المستوى الأول بالإقتصاد المنزلي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، المجموعة الأولى طلاب يدرسون بإستخدام التعلم الذاتي الموجه القائم على إستخدام تطبيق الذكاء الإصطناعي لتوليد الصور ذو أداة (Text)، والمجموعة الثانية طلاب يدرسون بإستخدام التعلم الذاتي الموجه القائم على إستخدام تطبيق الذكاء الإصطناعي لتوليد الصور ذو أداة (Image & Text)، وبعد تطبيق أدوات البحث قبلياً للتحقق من تكافؤ مجموعتي البحث، قامت الباحثتان بتطبيق تجربة البحث على الطلاب ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً، وأسفرت النتائج عن فاعلية التعلم الذاتي الموجه القائم على تطبيقات الذكاء الإصطناعي على طلاب المجموعة التجريبية الأولى، والمجموعة التجريبية الثانية لصالح المجموعة التجريبية الثانية في تنمية كل من التحصيل المعرفي، والتصور البصري المكاني، وبطاقة تقييم المنتج النهائي لتصميمات الأزياء النسائية المستلهمة من الفراكتال (ككل) وعند كل بعد من أبعادها، كما أكدت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية دالة موجبة عند مستوى (α≤0.01) بين درجات طلاب مجموعتي البحث التجريبيتين في إختبار التحصيل المعرفي، ومقياس التصور البصري المكاني، وبطاقة تقييم المنتج النهائي لتصميمات الأزياء النسائية المستلهمة من الفراكتال.
على محمود, أ.م.د/ رانيا محمد, & عبد الخالق محمد, أ.م.د/ مى سعيد. (2024). فاعلية إستراتيجية التعلم الذاتي الموجه القائم على تطبيقات الذكاء الإصطناعي لتنمية مهارات تصميم الأزياء المستلهمة من الفراكتال والتصور البصري المكاني لدى طلاب الإقتصاد المنزلي. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10(3), 765-844. doi: 10.21608/jsezu.2024.367466
MLA
أ.م.د/ رانيا محمد على محمود; أ.م.د/ مى سعيد عبد الخالق محمد. "فاعلية إستراتيجية التعلم الذاتي الموجه القائم على تطبيقات الذكاء الإصطناعي لتنمية مهارات تصميم الأزياء المستلهمة من الفراكتال والتصور البصري المكاني لدى طلاب الإقتصاد المنزلي", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10, 3, 2024, 765-844. doi: 10.21608/jsezu.2024.367466
HARVARD
على محمود, أ.م.د/ رانيا محمد, عبد الخالق محمد, أ.م.د/ مى سعيد. (2024). 'فاعلية إستراتيجية التعلم الذاتي الموجه القائم على تطبيقات الذكاء الإصطناعي لتنمية مهارات تصميم الأزياء المستلهمة من الفراكتال والتصور البصري المكاني لدى طلاب الإقتصاد المنزلي', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10(3), pp. 765-844. doi: 10.21608/jsezu.2024.367466
VANCOUVER
على محمود, أ.م.د/ رانيا محمد, عبد الخالق محمد, أ.م.د/ مى سعيد. فاعلية إستراتيجية التعلم الذاتي الموجه القائم على تطبيقات الذكاء الإصطناعي لتنمية مهارات تصميم الأزياء المستلهمة من الفراكتال والتصور البصري المكاني لدى طلاب الإقتصاد المنزلي. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2024; 10(3): 765-844. doi: 10.21608/jsezu.2024.367466