فاعلية استراتيجية التعلم بالعمل (lBDs) في تنفيذ حقائب لليد باستخدام lucet Knitting لتمكين المرأة المعيلة اقتصادياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنيا المنيا

2 كلية البنات جامعة عين شمس القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استراتيجية التعلم بالعمل في إكساب المهارات اللازمة لتنفيذ حقائب يد بأسلوب lucet Knitting كأحد فنون أشغال الإبرة للمرأة المعيلة، وتكمن أهمية البحث في موائمة الاتجاهات الحديثة في فنون أشغال الإبرة وتدعيم المرأة المعيلة اقتصادياً ودمجها في سوق العمل بتوفير فرص عمل تلائم العبء المزدوج لظروف معيشتها، واتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، واشتملت أدواته على بطاقة ملاحظة الأداء المهاري ( قبلي / بعدى ) لتنفيذ أسلوب lucet Knitting من إعداد الباحثتان، استبانة لقياس اتجاهات عينة البحث نحو استخدام الطريقة المقترحة لتنفيذ أسلوب lucet Knitting من إعداد الباحثتان، بطاقة تقييم الأداء المهاري لتنفيذ أسلوب lucet Knitting من إعداد الباحثتان، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:

يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (α≤05) بين متوسطي درجات المرأة المعيلة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري (ككل) وعند كل مكون من مكوناتها – لصالح التطبيق البعدي.
يحقق استخدام استراتيجية التعلم بالعمل (lBDs) باستخدام lucetKnitting اتجاه إيجابي لدي المرأة المعيلة وفقا لأدائهم علي مقياس الاتجاهات.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين تقييم المتخصصين لحقائب اليد المنفذة لتحقيق جوانب التقييم (الجانب الجمالي والابتكاري، الجانب الوظيفي، الجانب الاقتصادي).

قدم البحث مجموعة من النتائج والتوصيات يمكن بتضافر الجهود البحثية استخدام استراتيجيات تدريب مختلفة وحديثة لوضع برامج تدريبية في مجالات مختلفة لمساعدة المرأة المعيلة وتمكينها اقتصادياً بهدف تزويدها بالمعلومات والمهارات اللازمة مما يسهم في رفع مستوى القدرات الإنتاجية لديها وبالتالى تحسين الأحوال الاقتصادية لها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية