أثر بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين نمطين للشخصية الكرتونية (الواقعية-الخيالية) لتنمية بعض مهارات التفكير البصري وتعلم اللغة الفرنسية لدي الطفل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم- كلية التربية- جامعة المنصورة

2 مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين نمطين للشخصية الكرتونية (الواقعية-الخيالية) لتنمية بعض مهارات التفكير البصري وتعلم اللغة الفرنسية لدي الطفل، وكذلك الكشف عن أثر الاختلاف بين نمطي الشخصية الكرتونية في تقديم منهج اكتشف باللغة الفرنسية لطفل الروضة، من اجل تحقيق المفاهيم اللغوية ، والتفكير، وقد تم اختيار عينة من الأطفال تكونت من (32) طفل وقد تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين بطريقة عشوائية، المجموعه التجريبية الأولي تدرس باستخدام نمط الشخصية الكرتونية الواقعي، والتجريبية الثانية وتدرس بنمط الشخصية الكرتونية الخيالي، من خلال بيئة تعلم تفاعلية، وللتحقق من ذلك تم اعداد اختبار لقياس الجانب المعرفي في المفاهيم اللغوية في اللغة الفرنسية، واستخدام اختبار للتفكير البصري مرتبط بطبيعة اللغة وما تتطلب من تنمية القدرة على التخيل باستخدام تكنولوجيا الوسائط والفيديو كان لها أثر في تحقيق الطفل لمهارات التفكير البصري وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات الأطفال،  يرجع التأثير لنمط الشخصية الكرتونية الخيالية. ويوصى البحث بالاستفادة من أنماط الشخصية الكرتونية في تحقيق منهج اكتشف لطفل الروضة بلغات اخري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية