هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين نمطين للشخصية الكرتونية (الواقعية-الخيالية) لتنمية بعض مهارات التفكير البصري وتعلم اللغة الفرنسية لدي الطفل، وكذلك الكشف عن أثر الاختلاف بين نمطي الشخصية الكرتونية في تقديم منهج اكتشف باللغة الفرنسية لطفل الروضة، من اجل تحقيق المفاهيم اللغوية ، والتفكير، وقد تم اختيار عينة من الأطفال تكونت من (32) طفل وقد تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين بطريقة عشوائية، المجموعه التجريبية الأولي تدرس باستخدام نمط الشخصية الكرتونية الواقعي، والتجريبية الثانية وتدرس بنمط الشخصية الكرتونية الخيالي، من خلال بيئة تعلم تفاعلية، وللتحقق من ذلك تم اعداد اختبار لقياس الجانب المعرفي في المفاهيم اللغوية في اللغة الفرنسية، واستخدام اختبار للتفكير البصري مرتبط بطبيعة اللغة وما تتطلب من تنمية القدرة على التخيل باستخدام تكنولوجيا الوسائط والفيديو كان لها أثر في تحقيق الطفل لمهارات التفكير البصري وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات الأطفال، يرجع التأثير لنمط الشخصية الكرتونية الخيالية. ويوصى البحث بالاستفادة من أنماط الشخصية الكرتونية في تحقيق منهج اكتشف لطفل الروضة بلغات اخري.
محمد عبدالوهاب, أ.م.د/ شيماء محمود, & حسن سالم, د/ عماد محمد. (2023). أثر بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين نمطين للشخصية الكرتونية (الواقعية-الخيالية) لتنمية بعض مهارات التفكير البصري وتعلم اللغة الفرنسية لدي الطفل. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 9(3), 690-756. doi: 10.21608/jsezu.2023.372739
MLA
أ.م.د/ شيماء محمود محمد عبدالوهاب; د/ عماد محمد حسن سالم. "أثر بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين نمطين للشخصية الكرتونية (الواقعية-الخيالية) لتنمية بعض مهارات التفكير البصري وتعلم اللغة الفرنسية لدي الطفل", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 9, 3, 2023, 690-756. doi: 10.21608/jsezu.2023.372739
HARVARD
محمد عبدالوهاب, أ.م.د/ شيماء محمود, حسن سالم, د/ عماد محمد. (2023). 'أثر بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين نمطين للشخصية الكرتونية (الواقعية-الخيالية) لتنمية بعض مهارات التفكير البصري وتعلم اللغة الفرنسية لدي الطفل', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 9(3), pp. 690-756. doi: 10.21608/jsezu.2023.372739
VANCOUVER
محمد عبدالوهاب, أ.م.د/ شيماء محمود, حسن سالم, د/ عماد محمد. أثر بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين نمطين للشخصية الكرتونية (الواقعية-الخيالية) لتنمية بعض مهارات التفكير البصري وتعلم اللغة الفرنسية لدي الطفل. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2023; 9(3): 690-756. doi: 10.21608/jsezu.2023.372739