أنشطة استكشافية فى الاقتصاد المنزلى قائمة على نموذج الأيدى والعقول لتنمية الذكاء الإبداعى وتعزيز ثقافة العمل الحر لدى الطلاب رواد النادى المدرسى الصيفى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى المساعد- كلية الاقتصاد المنزلى– جامعة حلوان

2 مدرس مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى- كلية الاقتصاد المنزلى– جامعة حلوان

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى استقصاء فاعلية أنشطة استكشافية فى الاقتصاد المنزلى قائمة على نموذج الأيدى والعقول لتنمية الذكاء الإبداعى وتعزيز ثقافة العمل الحر لدى الطلاب رواد النادى المدرسى الصيفى، واعتمد البحث على التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة والقياسين القبلى والبعدى؛ وقد تكونت المجموعة التجريبية عينة البحث من (32) طالب، وقد تضمنت أدوات البحث (استمارة استطلاع الرأى لتحديد أبعاد الذكاء الإبداعى، اختبار الذكاء الإبداعى، مقياس ثقافة العمل الحر)، كما اشتملت المواد التعليمية للبحث على (كتاب الطالب للأنشطة الاستكشافية المقترحة، دليل المشرف التربوى للنادى المدرسى الصيفى)، وقد كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكلٍ من اختبار الذكاء الإبداعى، ومقياس ثقافة العمل الحر لصالح التطبيق البعدي، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متوسط درجات آداء الطلاب عينة البحث فى كلٍ من اختبار الذكاء الإبداعى، مقياس ثقافة العمل الحر بعد إجراء تجربة البحث. وقد أوصى البحث بضرورة اهتمام المجتمعات بتطوير أنظمتها التعليمية بشكل مستمر؛ لضمان جودة العملية التعليمية وكفاءتها، وتحسين مخرجاتها بما يتوافق مع احتياجات المستقبل ومتطلباته، وإعادة تنظيم محتوى المناهج الدراسية بما يعزز مهارات الذكاء الإبداعى وثقافة العمل الحر لدى الطلاب، كذلك ضرورة تفعيل دور الأنشطة الطلابية اللاصفية بالأندية التربوية وربطها باهتمامات الطلاب، واحتياجات المجتمع، وسوق العمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية