فاعلية برنامج لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في تحسين الإيقاع المعرفي لأطفالهن بمرحلة الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة جامعة الطائف الاسبق- ورئيس قسم علم النفس التعليمي والاحصاء التربوي كلية التربية بالدقهلية (تفهنا الاشراف)- جامعة الأزهر الشريف

2 باحثه دكتوراه جامعة الدول العربية معهد البحوث والدراسات العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في تحسين الإيقاع المعرفي لدى أطفالهن، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (10) أمهات وأطفالهن من ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم تقسيمهن على مجموعتين، الأولى تجريبية، وعددها (6) أمهات وأطفالهن، والثانية ضابطة، وعددها (4) أمهات وأطفالهن ، وتراوحت أعمار الأمهات الزمنية ما بين (29-40) سنة بمتوسط (36.5) وانحراف معياري(3.268)، وتراوحت أعمار الأطفال الزمنية ما بين (4- 5.9) سنوات بمتوسط (5.5) سنوات وانحراف معياري (0.629)، وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين (78- 88) بمتوسط (82.7) وانحراف معياري (3.093)، وتم تطبيق مقياس الإيقاع المعرفي إعداد الباحثان - البرنامج الإرشادي إعداد الباحثان ، تم إرشاد أمهات الأطفال على مدى (20) جلسة وأستغرق تطبيق البرنامج فترة زمنية مدتها (7) أسابيع بمعدل (3) جلسات أسبوعيًا، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الإيقاع المعرفي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في مقياس الإيقاع المعرفي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ولم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في مقياس الإيقاع المعرفي في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية