فاعلية برنامج تدريبي قائم على أسلوب التعليم الملطّف في تحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة جامعة الطائف الاسبق- ورئيس قسم علم النفس التعليمي والاحصاء التربوي كلية التربية بالدقهلية (تفهنا الاشراف)- جامعة الأزهر الشريف

2 باحثه دكتوراه جامعة الدول العربية معهد البحوث والدراسات العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على أسلوب التعليم الملطّف في تحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم، وتم توزيعهم على مجموعتين، الأولى تجريبية، وعددها (10) طلاب من ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم، والثانية ضابطة، وعددها (10) طلاب من ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-12) سنة، بمتوسط عمري (9.9) سنوات، وانحراف معياري(1.33)، وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين (56- 64) بمتوسط (58.2) وانحراف معياري (3.381) على مقياس ستانفورد بينيه، وتم تطبيق مقياس مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم (إعداد/ الباحثين)، والبرنامج التدريبي القائم على التعليم الملطف لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم (إعداد / الباحثين)، ومقياس التثبت من فاعلية المعالجة التجريبية(إعداد/ الباحثان )، تم تقديم (19) جلسة للمجموعة التجريبية، واستغرق تطبيق البرنامج التدريبي فترة زمنية مدتها (7) أسابيع تقريبًا بمعدل (3) جلسات أسبوعيًا، ولتحليل النتائج تم استخدام اختباري ويلكوكسون ومان ويتنى، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مقياس مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مقياس مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية