من خلال عمل الباحثة كموجهه لمادة التربية الموسيقية بالتربية الخاصة بدولة الكويت واحتكاكها المباشر بطلاب فئة الصم والبكم لاحظت وجود ضعف في الأداء الإيقاعي لديهم ما دفعها للتفكير للاستفادة من إمكانيات عقول هذه الفئة لتحقيق تطور وتحسين الأداء الايقاعي لدى طالبات الصم والبكم باستخدام الخرائط الذهنية حيث اثبتت نتائج العديد من الدراسات ان استراتيجية الخرائط الذهنية تعمل على تجميع المعلومات وتوصيلها إلى عقل الطالب بسهولة، كما تساعد على ربط الأفكار بعضها ببعضها، وتسهل عملية استرجاع المعلومات، لذا هدف البحث إلى إلقاء الضوء على استراتيجية الخرائط الذهنية، وكذلك إعداد بعض الخرائط الذهنية لتدريس الأداء الايقاعيبمقرر المرحلة المتوسطة لفئة الصم والبكم في دولة، اتبع البحث المنهج الوصفي، وقد اسفرت النتائج عن إعداد ثلاثة خرائط
وتمت موافقة السادة الخبراء على الأهداف المرجوة من الخرائط الذهنية المقترحة وانه يمكن الاستفادة منها في تحسين الأداء الايقاعي لدى العينة المستهدفة، واختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان ابرزها تدريب معلمي التربية الخاصة علي استخدام مثل هذه الخرائط ليعم الاستفادة منها علي الطالبات، واطلاعهم على الخرائط المقترحة لينتفع بها كلاً منهم بحياته المهنية والعملية.
المبارك, ريم علي منصور. (2024). الاستفادة من استراتيجية الخرائط الذهنية في تحسين الأداء الايقاعي لدى طالبات الصم والبكم في دولة الكويت. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10(4), 405-426. doi: 10.21608/jsezu.2024.384708
MLA
ريم علي منصور المبارك. "الاستفادة من استراتيجية الخرائط الذهنية في تحسين الأداء الايقاعي لدى طالبات الصم والبكم في دولة الكويت", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10, 4, 2024, 405-426. doi: 10.21608/jsezu.2024.384708
HARVARD
المبارك, ريم علي منصور. (2024). 'الاستفادة من استراتيجية الخرائط الذهنية في تحسين الأداء الايقاعي لدى طالبات الصم والبكم في دولة الكويت', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10(4), pp. 405-426. doi: 10.21608/jsezu.2024.384708
VANCOUVER
المبارك, ريم علي منصور. الاستفادة من استراتيجية الخرائط الذهنية في تحسين الأداء الايقاعي لدى طالبات الصم والبكم في دولة الكويت. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2024; 10(4): 405-426. doi: 10.21608/jsezu.2024.384708