الاستفادة من استراتيجية الخرائط الذهنية في تحسين الأداء الايقاعي لدى طالبات الصم والبكم في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية، وموجهه التربية الموسيقية بإدارة التربية الخاصة وزارة التربية- دولة الكويت

المستخلص

من خلال عمل الباحثة كموجهه لمادة التربية الموسيقية بالتربية الخاصة بدولة الكويت واحتكاكها المباشر بطلاب فئة الصم والبكم لاحظت وجود ضعف في الأداء الإيقاعي لديهم ما دفعها للتفكير للاستفادة من إمكانيات عقول هذه الفئة لتحقيق تطور وتحسين الأداء الايقاعي لدى طالبات الصم والبكم باستخدام الخرائط الذهنية حيث اثبتت نتائج العديد من الدراسات ان استراتيجية الخرائط الذهنية تعمل على تجميع المعلومات وتوصيلها إلى عقل الطالب بسهولة، كما تساعد على ربط الأفكار بعضها ببعضها، وتسهل عملية استرجاع المعلومات، لذا هدف البحث إلى إلقاء الضوء على استراتيجية الخرائط الذهنية، وكذلك إعداد بعض الخرائط الذهنية لتدريس الأداء الايقاعي بمقرر المرحلة المتوسطة لفئة الصم والبكم في دولة،
اتبع البحث المنهج الوصفي، وقد اسفرت النتائج عن إعداد ثلاثة خرائط  

الخريطة الاولي: عناصر الايقاع
الخريطة الثانية: القيم الزمنية للعلامات الايقاعية
الخريطة الثالثة: تمارين ايقاعية

وتمت موافقة السادة الخبراء على الأهداف المرجوة من الخرائط الذهنية المقترحة وانه يمكن الاستفادة منها في تحسين الأداء الايقاعي لدى العينة المستهدفة، واختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان ابرزها تدريب معلمي التربية الخاصة علي استخدام مثل هذه الخرائط ليعم الاستفادة منها علي الطالبات، واطلاعهم على الخرائط المقترحة لينتفع بها كلاً منهم بحياته المهنية والعملية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية