سمات فن العرضة البرية في دولة الكويت (يا الله إنك لطيف) نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بالمعهد العالي للفنون الموسيقية دولة الكويت

المستخلص

هدف البحث إلى إلقاء الضوء على فن العرضة كأحد أهم الفنون الكويتية وبيان أنواعه، وعرض مختصر لأشهر الفرق التي تقدم هذا الفن، والتعرف على خصائص هذا الفن من خلال تحليل نموذج (يا الله إنك لطيف) من فن العرضة، اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، على عينة من أغاني العرضة وهي أغنية (يا الله إنك لطيف). من غناء فرقة أولاد عامر.
وقد أسفرت نتائج البحث عن ذكر عدة سمات فريدة تميزه عن الأنماط الموسيقية الأخرى، وهي:

اللحن والإيقاع: يتميز غناء البادية باللحن البسيط والمتجانس، حيث يكون اللحن متداولاً وسهل التذكر. كما يعتمد على إيقاع مميز يعزز طابع التراث والتقليدية.
الأصوات: يتميز غناء البادية بالأصوات القوية والشجية.
الآلات الموسيقية: تعتبر العود والكمان والطبلة من الآلات الموسيقية المهمة في غناء البادية الكويتية. تستخدم هذه الآلات لإضفاء الطابع التقليدي والتراثي على الموسيقى.
القصص والمواضيع: تعبر أغاني البادية الكويتية عن قصص ومواضيع مختلفة تتناول الحب والشوق والوطن والعادات والتقاليد الكويتية. تعكس هذه الأغاني الحياة اليومية والتجارب الشخصية للفنانين والمجتمع الكويتي بشكل عام.

كما اسفرت النتائج عن سرد نبذة عن أشهر الفرق التي أدت فن العرضة البرية في دولة الكويت، واتضح من المقابلات الشخصية أن العرضة البرية واحدة من أهم التعابير الثقافية والفنية للبادية الكويتية. حيث تقوم العرضة البرية على مزيج من الرقص والموسيقى والشعر، وتقدم عادة في المناسبات والاحتفالات الهامة، كما تتميز العرضة البرية بالعديد من العناصر الفنية والتقنيات المميزة مثل الزي التقليدي: والرقص والحركات، واختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان أبرزها الاهتمام بجمع وتدوين وتحليل الموروث الشعبي الكويتي بطريقة اكاديمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية