دراسة لفن الخماري وأنواعة في الكويت في النصف الأول من القرن العشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مشارك وعميد المعهد العالي للفنون الموسيقية دولة الكويت

المستخلص

ومن خصائص الغناء الشعبي هيمنة اللهجة المحلية التي تعكس الطابع البيئي الذي تُبعث منه الأغنية ، فمن خلال الإستماع للأغاني الشعبية في الوطن العربي نستطيع أن نحدد البقعة الجغرافية التابعة منها تلك الأغاني ، وذلك من خلال سيطرة اللهجة المحلية عليها ، تلك اللهجة التي تعتبر بمثابة تكوين للأغنية الشعبية والتي تستمد منها ألحانها وإيقاعاتها الشعبية ، ولاشك أن هناك علاقة وثيقة بين اللحن والكلمات ، وأنه من الصعب أن نعرف معنى الإيقاع واللحن عندما ينفصلان عن الكلمات أو لا يرتبطان بالرقص ، فاللحن بالنسبة للمغني أحد العناصر الرئيسية التي يؤثر بها في مستمعيه.
ينقسم البحث إلى جزئين
 الجزء النظري ويشمل
-الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث
-  اغاني الحضر
- فنون الخماري
-فنون الخماري وأنواعها
الجزء التطبيقي ويشمل
-تحليل عينة البحث من فنون الخماري
-يابويوسف
- شراي
واختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمقترحات ثم قائمة المراجف وملخص البحث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية