ومن خصائص الغناء الشعبي هيمنة اللهجة المحلية التي تعكس الطابع البيئي الذي تُبعث منه الأغنية ، فمن خلال الإستماع للأغاني الشعبية في الوطن العربي نستطيع أن نحدد البقعة الجغرافية التابعة منها تلك الأغاني ، وذلك من خلال سيطرة اللهجة المحلية عليها ، تلك اللهجة التي تعتبر بمثابة تكوين للأغنية الشعبية والتي تستمد منها ألحانها وإيقاعاتها الشعبية ، ولاشك أن هناك علاقة وثيقة بين اللحن والكلمات ، وأنه من الصعب أن نعرف معنى الإيقاع واللحن عندما ينفصلان عن الكلمات أو لا يرتبطان بالرقص ، فاللحن بالنسبة للمغني أحد العناصر الرئيسية التي يؤثر بها في مستمعيه. ينقسم البحث إلى جزئين الجزء النظري ويشمل
-الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث
- اغاني الحضر
- فنون الخماري
-فنون الخماري وأنواعها الجزء التطبيقي ويشمل -تحليل عينة البحث من فنون الخماري
-يابويوسف
- شراي
واختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمقترحات ثم قائمة المراجف وملخص البحث .
المطيري, أ.م.د/ فالح عوض. (2024). دراسة لفن الخماري وأنواعة في الكويت في النصف الأول من القرن العشرين. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10(4), 501-528. doi: 10.21608/jsezu.2024.384712
MLA
أ.م.د/ فالح عوض المطيري. "دراسة لفن الخماري وأنواعة في الكويت في النصف الأول من القرن العشرين", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10, 4, 2024, 501-528. doi: 10.21608/jsezu.2024.384712
HARVARD
المطيري, أ.م.د/ فالح عوض. (2024). 'دراسة لفن الخماري وأنواعة في الكويت في النصف الأول من القرن العشرين', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10(4), pp. 501-528. doi: 10.21608/jsezu.2024.384712
VANCOUVER
المطيري, أ.م.د/ فالح عوض. دراسة لفن الخماري وأنواعة في الكويت في النصف الأول من القرن العشرين. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2024; 10(4): 501-528. doi: 10.21608/jsezu.2024.384712