فاعلية استخدام التعلم التنافسي المدمج لتنمية الإنخراط في تعلم قواعد الموسيقى الغربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية الإنخراط في تعلم قواعد الموسيقى الغربية لدى طلاب الفرقة الأولى بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق من خلال استراتيجية التعلم التنافسي المدمج وذلك لتحسين مستواهم التحصيلي بالمادة, وقد اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي للمجموعتين (تجريبية, ضابطة), وتمثلت عينة البحث فى مجموعة من طلاب الفرقة الأولى بقسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق فى الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2023/2024- وعددهم 30 طالب وطالبة, وقد أشارت نتائج البحث إلى نجاح البرنامج المقترح القائم على التعلم التنافسي المدمج فى زيادة انخراط طلاب المجموعة التجريبية فى تعلم مادة قواعد الموسيقى الغربية والذى انعكس إيجابياً على مستواهم التحصيلي بالمادة, وبناءاً على تلك النتائج فقد أوصت الباحثة واقترحت عدة نقاط من أهمها العمل على تعميم استخدام التعلم التنافسي المدمج فى تدريس باقى المواد الموسيقية كلما أمكن نظراً لتأثيرها الكبير على الطالب ومستواه التحصيلى وزيادة دافعيته واهتمامه بالمادة وانخراطه فى تعلمها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية