أثر توظيف الانفوجرافيك التعليمي في مقرر التدريس المصغر لتنمية مهارات التدريس للطلاب المعاقين سمعيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد قسم الاقتصاد المنزلي- كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف اثر توظيف الانفوجرافيك التعليمي في مقرر التدريس المصغر لتنمية مهارات التدريس للطلاب المعاقين سمعيًا، اتبعت الباحثة المنهج شبة التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث تم تطبيق أدوات الدراسة قبليًا وبعديًا على عينة الدراسة لقياس أثر توظيف الانفوجرافيك التعليمي في مقرر التدريس المصغر لتنمية مهارات التدريس للطلاب المعاقين سمعيًا بقسم الاقتصاد المنزلي كلية التربية النوعية، وتكونت عينة البحث من مجموعة عددهم (10) طالب وطالبة من الطلاب المعاقين سمعيًا الفرقة الثانية من قسم الاقتصاد المنزلي كلية التربية النوعية جامعة عين شمس، وتكونت أدوات البحث من بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التدريس للطلاب المعاقين سمعيًا بعد دراسة مقرر التدريس المصغر بتقنية الانفوجرافيك، ومقياس اتجاهات لقياس اتجاهات الطلاب المعاقين سمعيًا  نحو مقرر التدريس المصغر بعد دراسة المقرر باستخدام تقنية الانفوجرافيك، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في بطاقة الملاحظة ومقياس الاتجاهات قبل تدريس مقرر التدريس المصغر بتقنية الانفوجرافيك وبعد تدريسه لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث الحالي بضرورة إجراء المزيد من الأبحاث حول تصميم المقررات الدراسية المختلفة لذوي الإعاقة السمعية بما يتناسب مع نوع إعاقتهم، والتشجيع علي استخدام تقنية الانفوجرافيك والمستحدثات التكنولوجية في عملية التعليم والتعلم، كذلك تطبيق استراتيجية تدريس مبتكرة تأخذ في الاعتبار قدرات الطلاب المعاقين سمعيًا وإمكانياتهم ومهاراتهم، مما يساهم في تحقيق الأهداف التعليمية للمقرر، والاهتمام بتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو المقررات الدراسية كأحد نواتج التعلم ذات الأهمية عند تدريس المقررات المختلفة نظرا لأهميتها في تطوير شخصية الطالب المتعلم، والتركيز على تقديم التغذية الراجعة وتعزيزها، حيث لهما تأثيرًا عميقًا في تحقيق نتائج تعليمية ذات أهمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية