رؤية مستقبلية لتنمية بعض الآداب الاجتماعية لطفل الروضة بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية -قسم العلوم التربوية والنفسية وعميد الكلية الأسبق- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

2 أستاذ تربية الطفل (المناهج)- رئيس قسم العلوم التربوية والعميد الاسبق- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعه المنيا- وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين في الدراسات التربوية للطفولة المبكرة

3 أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة- قسم الاقتصاد المنزلي- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق- عضو اللجنة الوطنية للتغذية

4 باحثة ماجستير بقسم دراسة الطفولة – برنامج تربية الطفل – كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

10.21608/jsezu.2024.386548

المستخلص

     استهدف البحث الحالي الي  التعرف علي فلسفة وأهداف رياض الأطفال ومظاهر الآداب الاجتماعية ، و الكشف عن واقع الآداب الاجتماعية لطفل الروضة، وتحديد العوامل المؤثرة في تنمية بعض الآداب الاجتماعية لطفل الروضة، وضع رؤية مستقبلية لتنمية بعض الآداب الاجتماعية لطفل الروضة، وقد تكونت عينة الدراسة من (100) معلمة رياض الأطفال وتم اختيارهم بطريقة عشوائية من عدة مدارس مختلفة من محافظة الشرقية، وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وكانت الأداة عبارة عن استبانة للتعرف علي واقع بعض الآداب الاجتماعية لطفل الروضة، وقد أوضحت النتائج ان استخدام الاستبانة أظهر واقع بعض الآداب الاجتماعية لطفل الروضة، و توجد فروق في تحقيق المعلمة الآداب الاجتماعية لصالح محور آداب التحية والسلام و آداب الاستئذان، و توجد فروق في إكساب المعلمة الآداب الاجتماعية لطفل الروضة تبعا للمؤهل الدراسي لصالح المؤهلات الأخرى ،و توجد فروق في إكساب المعلمة الآداب الاجتماعية لطفل الروضة تبعا لسنوات الخبرة لصالح الخبرة الأقل من خمس سنوات، وتوجد فروق في إكساب المعلمة الآداب الاجتماعية لطفل الروضة تبعا للسن لصالح اقل من 35 سنة، وتوجد فروق داله في توظيف المعلمات للمستجدات التكنولوجية في إكساب الآداب الاجتماعية لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية