التعلم القائم على المحاكاة لتنمية مهارات الإنتاج اللغوي لمتعلمات اللغة العربية بالمدارس العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن- معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير مهارات الإنتاج اللغوي من خلال أسلوب المحاكاة الذي يوفر فرصا متنوعة لاكتساب اللغة وتطوير المنتج اللغوي لدى متعلمات اللغة العربية بالمدارس العالمية، من خلال بناء وتطبيق برنامج لغوي قائم على أسلوب المحاكاة، وتمثلت مشكلة هذه الدراسة في قصور مستوى الإنتاج اللغوي لدى متعلمات اللغة العربية بالمدارس العالمية؛ مما دفع الباحثة إلى تنمية هذه المهارات من خلال أسلوب التعلم القائم على المحاكاة، وتمثلت مشكلة الدراسة في ما يلي:(ما خطوات وإجراءات التعلم بالمحاكاة في تنمية مهارة الإنتاج الشفهي لدى متعلمات اللغة العربية بالمدارس العالمية؟ وما البرنامج التدريبي المقترح القائم على التعلم بالمحاكاة في تنمية مهارة الإنتاج الشفهي لدى متعلمات اللغة العربية بالمدارس العالمية؟ وما فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التعلم بالمحاكاة في تنمية مهارة الإنتاج الشفهي لدى متعلمات اللغة العربية بالمدارس العالمية؟ ) وللإجابة عن هذه التساؤلات قامت الباحثة بتحديد خطوات وإجراءات التعلم بالمحاكاة في تنمية مهارة الإنتاج الشفهي لدى متعلمات اللغة العربية بالمدارس العالمية، من خلال بناء أسس برنامج تدريبي مقترح، ومن ثم بناء المحتوى قائم على التعلم بالمحاكاة ويهدف إلى تنمية مهارة الإنتاج الشفهي لدى متعلمات اللغة العربية الناطقات بغيرها، وتمثل مجتمع البحث الحالي في متعلمات اللغة العربية بالمدارس العالمية في المرحلة الإعدادية (الصف الثالث إعدادي)، أما عينة البحث فهي مجموعة عشوائية من المتعلمات، بلغت (40) متعلمة، قسموا إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة (20) متعلمة، والأخرى تجريبية (20) متعلما، وقد طبقت هذه الدراسة في عينة من مدارس المنارات العالمية بالرياض لمتعلمات لمرحلة المتوسطة (الصف الثالث الإعدادي)؛ لأنهم قد امتلكن رصيدا لغويا جيدا يمكنهن من تطوير إنتاجهن اللغوي، ونهجت الباحثة المنهـج الوصـفي للوقوف على الخلفية النظرية حول موضوع التعلم القائم على إسترايجية المحاكاة وأثرها في تنمية مهارة الإنتاج الشفهي لدى متعلمات اللغة العربية الناطقات بغيرها، كما استخدمت المنهج التجريبي؛ لمعرفة مدى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على التعلم بالمحاكاة في تنمية مهارة الإنتاج الشفهي لديهن، وتسهم هذه الدراسة في بناء مناهج تعليمية تزيد من تحصيل متعلمات اللغة العربية في مهارات اللغة العربية قائمة على التعلم بالمحاكاة في تعليم اللغة العربية بالمدارس العالمية، وخلق بيئة تعليمية تفاعلية داخل فصول تعلم اللغة، وكذلك رفع مستوى متعلمات اللغة العربية في مهارات الإنتاج اللغوي؛ عن طريق المحاكاة. كما أنها تفيد في إثراء مناهج اللغة العربية؛ مما يساعد على تنمية مهارات اللغة العربية، وتوصي الدراسة الحالية بالاستفادة من مدخل المحاكاة في تصميم النشاطات والمواد التعليمية التي تقدم لمتعلمي ومتعلمات اللغة العربية؛ لاكتساب اللغة من خلال التفاعل في أثناء تنفيذ المهام، وعقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية حول استخدام إستراتيجية المحاكاة في تعليم اللغة العربية، بالإضافة إلى حث الباحثين في مجال تعليم اللغة العربية على الإفادة من أدوات الدراسة وتطبيقها على فروع أخرى من فروع اللغة العربية، وفي المواد الدراسية الأخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية