اتسمت الموسيقي في القرن التاسع عشر بالخيال والانطلاق والتعبير العاطفي هو ما يطلق علية العصر الرومانتيكي, واصبح الفنان حرا طليقاً يعبر عن ذاته ومشاعرة, واصبحت حرية التعبير هي اساس وفكر الحركة الرومانتيكية, ولقد اسهم المؤلفين في تطوير الهارمونى والالوان الأوركستراليه والقوالب الموسيقية ,والتي غالبا انحصرت داخل مقطوعات موسيقية مثل والفانتازياFantasia وهي مؤلفة تتناول الواقع الحياتي من رؤية غير مألوفة والتي اهتم بالكتابة لها العديد من المؤلفين الموسيقيين على مر العصور ومنهم المؤلف "ليو بورتنوف L.PORTNOFF " فاختارت الباحثة بعض مؤلفاته(فانتازيا1, 2) التي تحتوي على مهارات تكنيكية متنوعة قد تفيد دارسي الالة, ومن هنا جاءت فكرة البحث التي تكمن في اختيار بعض مؤلفات الفانتازيا للفيولينه والتي تحتوي علي مهارات وأساليب فنية وصعوبات تكنيكية والتغلب عليها من خلال الارشادات والتدريبات المقترحة من قبل الباحثة. ويقوم البحث علي جزئين: اولا :الاطار النظري ويشمل:
نبذة عن الة الفيولينه.
نبذة عن المؤلف ليو بورتنوف" PORTNOFF" .
نبذة عن الفانتازيا.
ثانياً: الاطار التطبيقي ويشمل:
تحليل مؤلفة الفانتازيا رقم(1, 2) عند PORTNOFF و اوضع بعض الارشادات العزفية والتمارين المقترحة لتسهيل اداء التقنيات الادائية الموجودة بالمؤلفة.
اختتم البحث بالنتائج – لتوصيات- الملخص- المراجع.
محمد احمد, د/ سميرة صالح. (2024). تصور مقترح لتذليل الصعوبات العزفية من خلال بعض مؤلفات L.PORTNOFF ومدي الاستفادة منها في تنميه الأداء لعزفي لدارسي الالة. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10(4.2), 517-552. doi: 10.21608/jsezu.2024.396889
MLA
د/ سميرة صالح محمد احمد. "تصور مقترح لتذليل الصعوبات العزفية من خلال بعض مؤلفات L.PORTNOFF ومدي الاستفادة منها في تنميه الأداء لعزفي لدارسي الالة", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10, 4.2, 2024, 517-552. doi: 10.21608/jsezu.2024.396889
HARVARD
محمد احمد, د/ سميرة صالح. (2024). 'تصور مقترح لتذليل الصعوبات العزفية من خلال بعض مؤلفات L.PORTNOFF ومدي الاستفادة منها في تنميه الأداء لعزفي لدارسي الالة', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10(4.2), pp. 517-552. doi: 10.21608/jsezu.2024.396889
VANCOUVER
محمد احمد, د/ سميرة صالح. تصور مقترح لتذليل الصعوبات العزفية من خلال بعض مؤلفات L.PORTNOFF ومدي الاستفادة منها في تنميه الأداء لعزفي لدارسي الالة. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2024; 10(4.2): 517-552. doi: 10.21608/jsezu.2024.396889