فاعلية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مادة الفن الحديث لاستحداث تصميمات طباعية معاصرة ورفع كفاءة العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج- كلية الاقتصاد المنزلي– جامعة المنوفية

2 مدرس بقسم الملابس والنسيج- كلية الاقتصاد المنزلي– جامعة المنوفية

المستخلص

تتلخص فكرة البحث فى عمل تصميمات لمادة الفن الحديث بتطبيقات الذكاء الاصطناعي لطلاب الفرقة الثالثة قسم الملابس والنسيج كلية الاقتصاد المنزلي حيث دخلت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مجالات صناعة الازياء والموضة وحدثت طفرة فى مجالات التصميم باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي ،و طورت الشركات المنتجة لادوات الذكاء الاصطناعي تقنيات جديدة تعتمد على ترجمة ما يدور بخيال المصمم إلى تصميمات واقعية، حيث يمكن للمصمم أن يقوم بإدخال كل ما يدور بخلده إلى الاداة فى صورة نص مكتوب ومن ثم تقوم الاداة بتوليد التصميم على هيئة صورة، وتمكن تلك الادوات المصمم من الحصول على مقترحات متعددة لتوليد الصور، كما يمكن للمصمم إجراء تعديلات على هذه الصور من خلال كتابة التعديلات التي تتراءى له حتى يحصل على الصورة النهائية التى يرجوها ونظرا لأهمية الذكاء الاصطناعي حيث التكنولوجيا الحديثة والدور الذي يقوم به فقد هدفت الدراسة الحالية الى التحقق من فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومتطلبات التعليم لتطبيقه على طلاب الملابس والنسيج في ضوء رؤية مصر 2030والمتمثلة في ايجاد طالب مساير للتقنيات الحديثة قادر على التوافق مع التحول الرقمي الذي يشهده العالم أجمع وكانت عينة البحث مكونه من (50) طالب من طلاب الفرقة الثالثة قسم الملابس والنسيج واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والتطبيقي وأسفرت نتائج البحث على فاعلية التطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تم تطبيقه في البحث الحالي في رفع مستوى الاداء المهاري والتحصيل المعرفي لدى طلاب الاقتصاد المنزلي تخصص الملابس والنسيج في تعليم تصميم مدارس الفن الحديث من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي وخلق فرص جديدة للعمل بمجال التصميم والتأكيد على الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم والتصميم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية