تعد آلة الشيللو احدى آلات عائلة الوتريات التي هي من أهم العائلات في الاوركسترا ويتضح ذلك في دورها الذي تلعبه على مر العصور الموسيقية المختلفة.
لعب الارتجال دورا هاما في الموسيقى الغربية في العصور الوسطى وكان الإرتجال له أهمية كبرى في عصر الباروك والعصر الكلاسيكي ، وكان الإرتجال في المؤلفات سواء كان هذا الأداء كوراليا ، أو لموسيقى الوتريات أو حتى لآلة منفردة ،وهناك نوعان من الارتجال (المقيد - الحر) ،والعازف الذى يؤدى الارتجال لابد من تمكنه الكامل بكل تقنيات الأداء التي سيستعرضها في ارتجاله ويمكن القول بأن الارتجال هو موهبة فطرية إلا أننا نستطيع تنميتها وإكسابها للعازف وتدريبه عليها، ومن خلال مشاركة الباحثة في تدريس مقرر الأداء الآلي للفرقة الرابعة وجدت ضعف شديد لدي الطلاب في ابتكار جملة لحنية بشكل مقيد أو حر، وتتحدد مشكلة البحث في وجود ضعف شديد لدي طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس في ابتكار جملة لحنية بشكل مقيد أو حر مما دعا الباحثة لاقتراح طريقة لتعليم الطلاب الارتجال علي آلة الشيللو ، وقد اتبعت الدارسة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، وكانت عينة البحث هي طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس للعام الجامعي 2022-2023 ، وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلاً في استعراض نبذة عن الارتجال وأنواعه ، ثم عرض الإطار التطبيقي وهو عرض للخمس خطوات للطريقة المقترحة وعرض نماذج لحنية لكل خطوة يتبعها تعليق علي استجابات الطلاب، ثم عرض لنتائج البحث ثم عرض للتوصيات والمراجع ، والملخص باللغة العربية والإنجليزية.
عبد الفتاح عطية, أ.م.د/ شاهندة. (2024). طريقة مقترحة لتعليم الطلاب الارتجال على آلة الشيللو. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10(4.2), 1208-1222. doi: 10.21608/jsezu.2024.396956
MLA
أ.م.د/ شاهندة عبد الفتاح عطية. "طريقة مقترحة لتعليم الطلاب الارتجال على آلة الشيللو", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10, 4.2, 2024, 1208-1222. doi: 10.21608/jsezu.2024.396956
HARVARD
عبد الفتاح عطية, أ.م.د/ شاهندة. (2024). 'طريقة مقترحة لتعليم الطلاب الارتجال على آلة الشيللو', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10(4.2), pp. 1208-1222. doi: 10.21608/jsezu.2024.396956
VANCOUVER
عبد الفتاح عطية, أ.م.د/ شاهندة. طريقة مقترحة لتعليم الطلاب الارتجال على آلة الشيللو. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2024; 10(4.2): 1208-1222. doi: 10.21608/jsezu.2024.396956