برنامج تدريبي قائم علي المدخل المنظومي لتنمية الكفايات الإبداعية والتكنولوجية لدي معلمات الإقتصاد المنزلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس الإقتصاد المنزلي ، كلية الإقتصاد المنزلي، جامعه حلوان

2 أستاذ الملابس والنسيج ، رئيس قسم علوم الإقتصاد المنزلى السابق، كلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق

3 أستاذ مساعد مناهج وطرق التدريس، قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق

4 معلم أول إقتصاد منزلى

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في  ضعف الكفايات الإبداعية والتكنولوجية لدى معلمات الإقتصاد المنزلي ولذلك حاول البحث الحالى التغلب على تلك المشكلة من خلال برنامج تدريبى قائم على المدخل المنظومي وتكونت أدوات البحث من: مقياس الكفايات التكنولوجية، بطاقة ملاحظة الجانب الأدائى لمهارات الكفايات التكنولوجية، إختبار الجانب المعرفي  لمهارات الكفايات  الإبداعية، بطاقة ملاحظة الجانب  الأدائى لمهارات  الكفايات  الإبداعية  وتم تطبيقه على مجموعة من معلمات الإقتصاد المنزلي بلغ عددها (16) معلمة إقتصاد منزلى بإدارة ديرب نجم التعليمية الأزهرية، مركزديرب نجم، محافظة الشرقية، وتوصلت نتائج البحث الحالى إلى أن البرنامج المقترح القائم على المدخل المنظومي له تأثيراً إيجابياً على تحسين الكفايات الإبداعية والتكنولوجية لدى معلمات الإقتصاد المنزلي بإدارة ديرب نجم التعليمية الأزهرية، مركز الزقازيق، محافظة الشرقية وأوصى البحث الحالى بتوجيه أنظارمطورى المناهج نحو تضمين مهارات التفكير المنظومي في  المناهج عامة ومناهج الإقتصاد المنزلي خاصة لما لها من فاعلية لإبقاء أثر التعلم لدى المتعلمات وضرورة دمج أنشطة إبداعية غير تقليدية لمناهج ومقررات الإقتصاد المنزلي لتنمية مستويات التفكير العليا لدى المتعلمات وتوجيه أنظار  المسؤلين بضرورة تدريب معلمات الإقتصاد المنزلي على طرق التدريس التفاعلية الإلكترونية لما لها من آثار إيجابية في  تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى المتعلمات وفي  ضوء ذلك إقترح البحث الحالى بعض البحوث المستقبلية ذات الصلة بموضوع البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية