الخصائص السيكومترية لاختبار الوعي الفونولوجي لدى دارسي التعليم المجتمعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي- كلية التربية - جامعة الزقازيق

2 أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 مدرس علم النفس التربوي قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

4 معلم أول لغة انجليزية

المستخلص

      يهدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لاختبار الوعي الفونولوجي لدارسي التعليم المجتمعي، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية من دارسي التعليم المجتمعي بإدارة أشمون التعليمية حجمها (90) تلميذًا وتلميذة منهم (45) ذكورًا و(45) إناثًا بإدارة أشمون التعليمية بمحافظة المنوفية، حيث تم تطبيق اختبار الوعي الفونولوجي المكون من (7) أبعاد. وتم حساب دلالات مؤشرات صدق المقارنة الطرفية لأبعاد اختبار الوعي الفونولوجي، كما تم حساب دلالات مؤشرات ثبات الاختبار بطريقتي معامل ألفا كرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية لسبيرمان وبراون، كما تم حساب دلالات مؤشرات الاتساق الداخلي لاختبار الوعي الفونولوجي عن طريق حساب معاملات ارتباط درجة كل مفردة بالدرجة الكلية للاختبار، وحساب معاملات ارتباط كل بعد من أبعاد الاختبار بالدرجة الكلية للاختبار ككل ومستوي دلالتها. وتوصلت النتائج إلى توافر الخصائص السيكومترية لاختبار الوعي الفونولوجي لدي دارسي التعليم المجتمعي بصدق وثبات بدرجة جيدة وبالتالي فهو صالح للتطبيق. وبناءً على أدبيات ونتائج البحث تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية