أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى ودرجة الاهتمام بالفنون البصرية في البرامج التدريسية لمؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي، ودراسة حداثة مواد الفنون البصرية في البرامج التدريسية لمؤسسات التعليم العالي، والمقارنة بين أوجه التشابه والاختلاف بين مواد الفنون البصرية في برامج التدريس بمؤسسات التعليم العالي. منهج الدراسة: اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي نظرا لملائمته لطبيعة الدراسة الحالية. عينة الدراسة: اشتملت الدراسة على عينة من برامج الفنون البصرية لمرحلة البكالوريوس بمؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي في الدول التالية: (المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الأردن، لبنان، فلسطين). أداة الدراسة: صمم الباحث (استمارة تحليل المحتوى). وأظهرت نتائج الدراسة: بعد قيام الباحث بمسح مؤسسات التعليم العالي بالوطن العربي وذلك لإيجاد دور تطوير برامج تدريس الفنون البصرية بمؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي، فقد توصلت نتائج المسح وأوجه الشبه والاختلاف بين جامعات (عينة الدراسة) بأن بعض من مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي لقد حققت برامج متطلبات تخصص الفنون البصرية والبعض الاخر لم يحقق ذلك. أهم توصيات الدراسة: التنوع وعدم التكرار في اقتراح البرامج المستحدثة بمجال الفنون البصرية، ولابد من القائمين بتطوير برامج الفنون البصرية والتركيز على الخصائص المعرفية والمهارية لدى الطلاب.أهم المقترحات: إجراء دراسات مستقبلية تتبع أسلوب منهج الدراسة الحالية في تحديث برامج مناظرة لكلية التصاميم والفنون، إجراء دراسات مستقبلية مبنية من وجهة نظر الأكاديميين من طلاب وأعضاء هيئة تدريس.
محمد سراج دقنه, محمد بن صابر. (2025). دور تطوير برامج تدريس الفنون البصرية بمؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي (دراسة مطبقة بإستخدام تحليل المحتوى). مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(1), 80-96. doi: 10.21608/jsezu.2025.402704
MLA
محمد بن صابر محمد سراج دقنه. "دور تطوير برامج تدريس الفنون البصرية بمؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي (دراسة مطبقة بإستخدام تحليل المحتوى)", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11, 1, 2025, 80-96. doi: 10.21608/jsezu.2025.402704
HARVARD
محمد سراج دقنه, محمد بن صابر. (2025). 'دور تطوير برامج تدريس الفنون البصرية بمؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي (دراسة مطبقة بإستخدام تحليل المحتوى)', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(1), pp. 80-96. doi: 10.21608/jsezu.2025.402704
VANCOUVER
محمد سراج دقنه, محمد بن صابر. دور تطوير برامج تدريس الفنون البصرية بمؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي (دراسة مطبقة بإستخدام تحليل المحتوى). مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2025; 11(1): 80-96. doi: 10.21608/jsezu.2025.402704