الڤودڤيل في المسرح الغنائي والاستعراضي المصري "مسرحية ولا في الأحلام أنموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المسرح التربوي- كلية التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

يُسلط البحث الحالي الضوء على قالب وصيغة الڤودڤيل في المسرح الغنائي والاستعراضي المصري تطبيقًاعلى العرض المسرحي الكوميدي "ولا في الأحلام"، تأليف وألحان إبراهيم موريس، إخراج هاني عفيفي، والتي قُدمت على مسرح ودار سينما قصر النيل فبراير 2023م من إنتاج شركة مصر للمسرح الغنائي والذي تم اختياره بطريقة عمدية؛ لأنه يُعتبر أكثر قُربًا من تحقيق أهداف الدراسة، وتنتمي إلى الدراسات الوصفية Descriptive Studies  وتعتمد على المنهج التحليلي والنقدي وذلك لمناسبته لهذا النوع من الدراسات وهو طبيعة الدراسات المسرحية، بوصفه أكثر المناهج مُلائمة لتقديم رؤية نقدية شاملة للعرض المسرحي.
أدوات الدراسة: تحليل المضمون الدرامي للعرض المسرحي تحليلًا فنيًا، والاستناد إلى مؤشرات الإطار النظري بوصفها أداة البحث.
ومن أهم نتائج الدراسة :

المعالجة الإخراجية، فقد تصدى المخرج في هذا العرض إلى لون مسرحي افتقدناه كثيرًا، وهو المسرح الغنائي الذي لا يخفى على المتابعين للمسرح صحوته وازدهاره في الفترة الأخيرة وعودته للساحة بقوة.
تميز العرض بتكامل وانسجام جميع عناصره الفنية في نسيج مُحكم الصُنع ومبهج ورائع فنجح في تحقيق ذلك التواصل المنشود مع الجمهور بمختلف فئاته وثقافاته مسرحية «ولا في الأحلام» نموذج لهذا النوع عرض مُتقن الصُنع يقدم نموذجًا لعروض المسرح الغنائي التي تعتمد صيغة الفودفيل.

واختتم البحث بقائمة المصادر والخلاصة باللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية