المعايير الفنيّة والتربويّة لتصميم الأنشطة الرقميّة وإنتاجها للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية – جامعة الوقازيق

2 باحث ماجستير بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد قائمة للمعايير التربوية والفنية لتصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الرقمية لفئة التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج المسحي الوصفي لتحليل الأدبيات والدراسات السابقة، وقد تمثلت أدوات البحث في استطلاع رأي المحكمين والخبراء في مجال تكنولوجيا التعليم والصحة النفسية وبعض المعلمين المتخصصين في مجال التربية الخاصة في مدى صلاحية قائمة المعايير التربوية والفنية لإنتاج الأنشطة الرقمية التي استقها الباحث، وقد توصل البحث إلى وجود (11) معيار لتصميم الأنشطة الرقمية وكل معيار يتفرع منه عدد من المؤشرات التي تساعد في تحقيق المعيار، وقد بلغ عدد المؤشرات (72) مؤشرًا، كما أوصت الدراسة بتطبيق هذه المعايير عند تصميم وإنتاج الأنشطة الرقمية بصفة عامة وللتلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بصفة خاصة، وكذلك التطوير الدائم لتلك المعايير لتواكب التورات التكنولوجية الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية