أثر فعالية أنماط العرض بالقصص الرقمية التعليمية في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى ذوى العرض داون بمرحلة رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة- نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا- عميد كلية علوم الاعاقة والتأهيل سابقا- جامعة الزقازيق

2 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم- بكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 باحثة ماجستير بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

        هدف البحث عن أثر فعالية أنماط العرض بالقصص الرقمية التعليمية في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى ذوى العرض داون بمرحلة رياض الأطفال، تمّ إجراء التجربة على عينة مكونة من (20) طفل وطفلة عمارهم تتراوح ما بين (3,2-7,5) سنوات والمتوسط العمرى (6,740) وانحراف معياري قدره (1,2394)، وقد قسمت العينة الى مجموعتين تجريبيتين واستخدم البحث اثنتين من أدوات بحثية، وهم :مقياس الكفاءة اللغوية (إعداد: أحمد أبو حسيبه، 2002) ومقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة"اعداد تقنين (محمود ابو النيل، 2011)، وقد تمّ التوصل إلى النتائج التي أشارت أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01)، بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية الأولى والتجريبية الثانية في القياس البعدي على اختبار مستوى اللغة التعبيرية لصالح أفراد المجموعة التجريبية الثانية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية