إن السعي لإيجاد نوعاً من الإتزان في العمل الفني لابد من البحث عن الحقيقة المدركه للأهداف الأساسية لتحقيق هذا الإتزان، فقد يكون الهدف تحقيق مفهون الثبات والإستقرار لعناصر ومفردات التكوين، سواءاً بإعادة ترتيب وتوزيع للكتل والأحجام والبحث في العلاقات التي تؤدي لحالات الإتزان المتنوعة في الأعمال الفنية، وعلى جانب اخر قد يكون الهدف من تجقيق جوانب الاتزان من خلال خلق حالات من التوتر والإثارة بدافع تحقيق نظم بنائية تسعى للوصول لعلاقات ديناميكية تفرضها وجود بعض نقاط الإرتكاز، والتي لها دوراً كبيراً في تحديد عوامل نجاح قيمة الإتزان، وما يستطيع الفنان بدوره في تنظيم تلك العلاقات بين عناصر التكوين في العمل الفني.
وإن محاولات تفسير نظم الإتزان في إطار إثارة مفهوم الإتزان من خلال دراسة الكتلة والفراغ ضمن منظومة علاقات خطوط القوي ومراكز الثقل والبحث عن توازناً بصرياً تفرضه حالات الإرتكاز المتنوعة، قد يثير تساؤلات متعددة عن قصد الفنان أو المصمم من خلال سعيه للتوصل إلي توازناً بين أجزاء العمل ككتلة في حالة سكون، أم يقدم حالات من الحركة عندما تصل إلي نقطة إتزان، أم البحث عن توازنات بصرية تتفاعل فيها الكتل والفراغات والخطوط مع بعضها البعض.
حسين, أ.م.د/ أحمد عبدالعظيم. (2025). توظيف نقاط الإرتكاز كمدخل لتحقيق الإتزان فى التصميمات ثلاثية الأبعاد. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(1), 617-652. doi: 10.21608/jsezu.2025.402737
MLA
أ.م.د/ أحمد عبدالعظيم حسين. "توظيف نقاط الإرتكاز كمدخل لتحقيق الإتزان فى التصميمات ثلاثية الأبعاد", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11, 1, 2025, 617-652. doi: 10.21608/jsezu.2025.402737
HARVARD
حسين, أ.م.د/ أحمد عبدالعظيم. (2025). 'توظيف نقاط الإرتكاز كمدخل لتحقيق الإتزان فى التصميمات ثلاثية الأبعاد', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(1), pp. 617-652. doi: 10.21608/jsezu.2025.402737
VANCOUVER
حسين, أ.م.د/ أحمد عبدالعظيم. توظيف نقاط الإرتكاز كمدخل لتحقيق الإتزان فى التصميمات ثلاثية الأبعاد. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2025; 11(1): 617-652. doi: 10.21608/jsezu.2025.402737