تطوير بيئة تعلم إلكتروني قائمة على المحفزات الرقمية وأثرها في تنمية مهارات البحث العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم- ومدير وحدة التعليم الإلكتروني سابقًا- كلية التربية- جامعة المنصورة

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم- ومدير مركز تكنولوجيا التعليم- كلية التربية- جامعة المنصورة

3 باحثة ماجستير بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية– جامعة المنصورة

المستخلص

للتكنولوجيا دور حيوي في الكثير من المجالات وفي مقدمتها التعليم مما أدى إلى زيادة البحث عن المستحدثات التكنولوجية وكيفية توظيفها ليتم الاستفادة منها بأقصى درجة في ظل رؤية مصر 2030 خاصةً الهدف الرابع والذي ينص على اتخاذ مصر المعرفة، الابتكار والبحث العلمي ضمن الركائز الأساسية للتنمية؛ فالمعرفة في الوقت الحالي لم تعد مقتصرة على الكتاب المدرسي فقط بل تعدى ذلك ليصبح الطالب على بُعد خطوة واحدة مع كم هائل من المعلومات المتوفرة على الشبكة العنكبوتية ومن هذا المنطلق كان  لابد من الاعتماد على الدور الإيجابي للطالب في العملية التعليمية واعتماده الذاتي في الحصول على المعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة من خلال عمليات البحث والإطلاع.
فمن أجل النهوض بالعلم لابد وأن يكون هناك وسائل تدعم العملية التعليمية؛ لتحولها من مرحلة التلقين إلى الإبداع والتفاعل وتنمية مهارات الطلاب، حيث يمكن الاعتماد على بيئة التعلم الإلكتروني باعتبارها بيئة متنوعة؛ لتتناسب مع نوعية المتعلمين، اختلاف المقررات والأهداف لذا يجب أن يتم تحديد المكونات والأهداف المراد تحقيقها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية