الاستفادة من بعض مؤلفات موسيقى الفلامنكو الاسبانية في إثراء مقررات التشيللو في المعهد العالي للفنون الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم الآلات تخصص تشيللو المعهد العالي للفنون الموسيقية – دولة الكويت

المستخلص

من خلال إطلاع الباحث على العديد من أنواع الموسيقي المختلفة، ومن خلال حضوره للعديد من الحفلات الخاصة بالموسيقي الإسبانية، لاحظ أن هذه النوعية من الموسيقي تحظي بالعديد من الخصائص الفنية المميزة من حيث الايقاع واللحن والهرمنه والتحويلات المقامية، ما دعا الباحث لتفكر في الاستفادة من بعض مؤلفات موسيقى الفلامنكو الاسبانية في إثراء مقررات التشيللو في المعهد العالي للفنون الموسيقية
لذا هدف البحث إلى التعرف على خصائص موسيقى الفلامنكو الإسبانية وتكوينها من حيث الايقاع واللحن والهرمنه والتحويلات المقامية، وكذلك إمكانية الاستفادة من بعض مؤلفات موسيقى الفلامنكو الاسبانية في إعداد مجموعة من التدريبات العزفية لإثراء مقررات التشيللو في المعهد العالي للفنون الموسيقية.
     اتبع البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى) على عينة تكونت من بعض مؤلفات موسيقى الفلامنكو الاسبانية وهي:

مؤلفة Tempestad Rumba للمؤلف Juan Serrano
مؤلفة Farrucas للمؤلف Juan Martin

وقد اسفرت النتائج عن التعرف على خصائص موسيقى الفلامنكو الإسبانية وتكوينها، كما استنبط الباحث مجموعة من التدريبات الهادفة لتحسين أداء التقنيات العزفية لدى دارسي التشيللو في المعهد العالي للفنون الموسيقية، وقد اختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان أبرزها: 

ادراج التدريبات المبتكرة ضمن مقررات ألة التشيللو للفرق الدراسية بالكليات الموسيقية المتخصصة والمعهد العالي للفنون الموسيقية بصفة خاصة.
الاهتمام برفع الكفاءة العزفية لخريجي الكليات الموسيقية المتخصصة من خلال البرامج المقدمة لديهم بالدراسات البحثية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية