فاعلية برنامج مقترح في الاقتصاد المنزلي قائم على مدخل كارولينا المدعم بشخصية الوكيل الذكي لتنمية التفكير البصري ومهارات السلوك التكيفي لدى أطفال الروضة زارعي القوقعة الإلكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي المساعد بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي- كلية الاقتصاد المنزلي ــــ جامعة حلوان

2 مدرس مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

3 معيدة بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلون

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج مقترح في الإقتصاد المنزلي قائم على مدخل كارولينا المدعم بشخصية الوكيل الذكي لتنمية التفكير البصري ومهارات السلوك التكيفي لدى أطفال الروضة زارعي القوقعة الإلكترونية وقد إعتمد البحث الحالى على المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة والتي عددها(20) طفل وطفلة من أطفال الروضة زارعي القوقعة الإلكترونية وتتضمن البحث أدوات المعالجة التجريبية والتي تمثلت في (البرنامج المقترح المدعم بشخصية الوكيل الذكي، دليل المعلمة لاستخدام البرمجية(، وأدوات قياس تمثلت في (إختبار التفكير البصري المصور، ومقياس السلوك التكيفي المصور)، وأسفرت النتنائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات الأطفال زارعي القوقعة الالكترونية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختيار التفكير البصري ومهارات السلوك التكيفي لصالح التطبيق البعدي، وأسفرت عن وجود علاقة ارتباطية طردية بين تنمية مهارات التفكير البصري ومهارات السلوك التكيفي بعد تدريس البرنامج المقترح القائم على مدخل كارولينا المدعم بشخصية الوكيل الذكي وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتدريب وتأهيل كل من يعمل مع شريحة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال عمل  دورات تدريبية لهم تساعدهم علي  مواكبة كل ما هو جديد من أساليب واستراتيجيات تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة وخصوصاً من هم في مرحلة الطفولة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية