أثر اختلاف نمطي مصدر التعلم (التدوين الصوتي/ الفيديو الرقمي) في بيئة تعلم مصغر على تنمية مهارات التواصل الشفهي باللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية- كلية التربية- جامعة الزقازيق

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب- جامعة الأزهر بتفهنا الاشراف

3 مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

4 باحثة دكتوراه بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

           هدف البحث إلى تحديد أثر اختلاف نمطي مصدر التعلم (التدوين الصوتي/الفيديو الرقمي) في بيئة تعلم مصغر على تنمية مهارات التواصل الشفهي باللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (40) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الحرية الثانوية بنات بمدينة الزقازيق، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين، عدد طالبات كل مجموعة(20) طالبة، مجموعة (1) درسن المحتوى التعليمي بنمط مصدر التعلم (التدوين الصوتي)، مجموعة(2) درسن المحتوى التعليمي بنمط مصدر التعلم (الفيديو الرقمي)، واستخدم البحث مجموعة من الأدوات (اختبار مهارات التواصل الشفهي- مقياس مصدر التعلم Vak) وبعد تطبيق مواد المعالجة التجريبية وتطبيق أدوات البحث، تم التوصل الى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فرق دال بين نمطى مصدر التعلم على التحصيل المعرفي لمهارات التواصل الشفهي باللغة الفرنسية لصالح نمط مصدر التعلم (الفيديو الرقمي)، وتوكد هذه النتائج أهمية استخدام نمط الفيديو الرقمي في زيادة التحصيل المعرفي والأدائي لمهارات التواصل الشفهي لدى طلاب المرحلة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية